الثلاثاء، 8 مايو 2012

التديكلت 2

فى تساؤلاتى السابقة قلت اننى لم  استطع  ان احدد لا الحدود الجغرافية للمنطقة  ولا اصل التسمية ، لكن الاكيد ان المنطقة بها سكان اليوم لكن لم يتاكد عندى حتى الان اصل هؤلاء السكان لكن الاكيد ان لسانهم عربى الان  قلة قليلة لهم لهجة او لغة فى تيط (حسب ما سمعت ) مع ان اصل التسمية امازيغية وهذا له احتمالان لا ثالث لهم اما ان اهم تعربوا مع الزمن بفعل الدين الاسلامى او انهم ناس استوطنوا المنطقة واغلب الظن انهم مستوطنين لان جل العائلات الكبيرة تفتخر ان اصلها من كذا او كذا (من ليبيا الى المغرب وحتى من تمبكتوا باستثناء بعض العائلات الصغيرة)، حتى المرابطين حسب بعض كتابات بعض المستكشفين ترجع اصلهم الى ليبيا مع اننى درسة فى مادة التاريخ فى المرحلة المتوسطه ان الدولة المرابطيه قد قامت فى المغرب على يد عبد الله بن ياسين من قبائل صنهاجه وتوسعت على يد يوسف بن تاشفين ومع انها امتدت شمالا وجنوبا الا انها لم تبسط سيطرتها على كامل المغرب العربى لتصل الى ليبيا عكس الموحدين الذين وصلوا الى حدود مصر لكن دولة المرابطين كانت دولتهم دينية واهتمت بنشر الاسلام وكانت تقيم رباط فى المناطق الصحراوية البعيدة لتعلم القراءان والدين الاسلامى فمن الطبيعى ان يكون لها اكثر من رباط فى اقليم توات وهى التى وصلت الى السينغال ومالى فكيف ياتوا المرابطين من ليبيا؟ والسؤال المطروح هو اين ذهب السكان الاصليين؟ اذا افترضنا ان التسميات القديمة  كانت للسكان الاصليين لكن اذا تمعنا قليلا فى ما يقال هنا وهناك استنتج ان السكان الحاليين هم من اتوا بمسمياتهم و اذا ربطنا ان اول جمعة اقيمت فى المنطقة كانت فى اقسطن وكما يقال ان ثانى منطقة عمرت بعد اقسطن هى الدغامشه فمن المنطق ان اربط كل هذا الكلام بالدولة المرابطيه والمرابطين .
.
.
للحديث بقية  باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق