السبت، 6 أكتوبر 2012

المؤتمر الدولي الأول للغة العربية (مؤتمر علوم العربية في التعليم الجامعي) جامعة أم القرى


المؤتمر الدولي الأول للغة العربية


علوم العربية في التعليم الجامعي بين التحصيل المعرفي والتكوين المهاري:
اللغة العربية أم لكل ناطق بها , تزهو إن تمرد عليها شعراؤها و أرباب بيانها , ولا تضيق ذرعا بصرامة علمائها ونحاتها , وتغفر للعامة ومتعلميها من غير أبنائها تجاوزاتهم والقصور في أدائها .
إن درس اللغة العربية لا يفتقر إلى المكون المعرفي بقدر ما يفتقر إليه من صياغة الأهداف المشتركة والخاصة , ومراعاة طالبيها والمستفيدين من درسها .
ومن هنا جاءت الدعوة لعقد هذا المؤتمر في مكة مهبط الوحي , الذي انبثق منه نور أضاء العالمين , وكانت العربية لسانه وحرفها وعاءه .
التعريف بالمؤتمر :
اللغة العربية أم لكل ناطق بها , تزهو إن تمرد عليها سعراؤهت وأرباب بيانها , ولا تضيق ذرعا بصرامة علمائها ونحاتها , وتغفر للعامة ومتعلميها من غير أبنائها تجاوزاتهم والقصور في أدائها , ولا ترحم النخبة من التحلي بتميزها , والفخر ببيانها , واللغة عالم متكلمها , فهي الذات , وهي الهوية , وثقافة كل أمة كامنة في لغتها , وبيانها , وفي كلمها ومعجمها , وفي نجوها وصرفها , وفي نصوصها وآدابها , وهي أبرز السمات الثقافية .
وقد امتزجت اللغة بالعلوم والفلسفة والفغن والسياسة والاقتصاد , كما لا يمكن فصلها عن التربية بعلومها المختلفة, وي الركزيرة الثانية لهويتنا بعد الإسلام , والحفاظ عليها حفاظ على العوية والانتماء , وقيام بالواجب والولاء , ومن هنا كانت الدواعي لدراستها , وتيسيرها , وجعلها حية على ألسنة ناطقيها , مبينة عن تطلعات أبنائها , ممتزجة بمشاعر شعرائها , متلبسة بأقلام كتابها .
وهي بهذا تكتسب أهميتها سواء أكانت للتواصل , أم كانت آلة فكرية , ومرآة عقلنا العربي , أك كامن غير هذا وذاك . ثم هي اهتمام غير الناطقين بها , وموصع عنايتهم , ومطلبهم , والغير عليها, كما هو حال أبنائها , أو أشد , فالعناية بها - لما تحمله من إرث بشري مشترك , وقيم أسهمت في صنع تاريخ البشرية - واجب إنساني على الجميع , وروحي تجاه المسلمين من غير العرب , وواجب قومي تجاه العرب .
إن دارس العربية لا يفتقر إلى المكون المعرفي بقدر ما يفتقر إليه من صياغة الأهداف , المشتركة والخاصة , ومراعاة طالبيها والمستفيدين من درسها , والتنويع بحسب هذين : الأهداف , والمستفيدين , ولا بقدر معرفة ما يفتقر إليه من قدر على توظيف تقنيات العصر ووسائله , وتنوع وسائطه , وتطوير برمجيات تعليم العربية وإمدادها بكل جديد مفيد , لتكون قادرة على الوصول لطالبيها بطرائق متنوعة , وأساليب تناسب العصر , وتليق بما للعربية من مكانة وسمو , ومن أجل هذا كله جاء هذا المؤتمر ليقدم للعربية ما ينهض بدرسها , وبما يعيد لهذا الدرس مكانته , ويجدد معالمه , ويحي أثره , وليكون ملتقى يجمع المعنيين بشأنها , يتبادلون فيه الرأي , ويطرحون أمام هذا الجمع تجاربهم وأفكارهم ومقترحاتهم , فيخرج من هذا الحوار ا يضيف شيئا له قيمة يسهم في تحقيق درس لغوي أفضل .
ومن هنا جاءت الدعوة لعقد هذا المؤتمر في مكة مهبط الوحي , الذي انبثق منه نور أضاء العالمين , وكانت العربية لسانه , وحرفها وعاءه , وليس بمستغرب أن تعني جامعة أم القرى وهي في هذا المكان , إضافة إلى مالها من مكانة بالعربية علوما وآدابا , وهي عناية لا تعدة كونها أداء للواجب , واستشعارا للمسئولية .
الأهداف :
·         توثيق صلة العربية بالعلوم الأخرى , ولا سيما التربية .
·         بناء تكامل وتكوين تلاحم بين أهداف التربية , ومقاصد و أهداف التربية
·          إشراك غير المختصين بالعربية هم درس العربية من أجل الإفادة من خبرات متنوعة , وتبادل الخبرة بين أساتذة العربية ورجال التربية من أجل تطوير درس العربية, وتوظيف العلوم التربوية في خدمته .
·         توسيع آفاق معلمي اللغة العربية ومدرسيها , والاطلاع على الجديد من الأفكار , والرؤى , والأعمال , والتجارب من أجل التفكير بأكثر الأساليب ملائمة وفاعلية .
·         تدارس توجيه درس العربية نحو الإفادة من إنجازات العصر , وتقنيات الحاسوب , ووسائل التعليم الحديثة .
·         تأكيد أهمية التعلم في درس العربية وتوظيف ما يتاح من وسائل في تحقيقه , من برمجيات وفصول افتراضية والتعلم عن بعد .
·         تعرف أوجه القصور في درس العربية في وضعه الحالي , والإسهام في اقتراح الحلول المناسبة .
المحاور
المحور الأول : مهارات علو العربية :
·         الاستماع , ومهاراته الفرعية .
·         الحوار والمخاطبة , ومهاراتهما الفرعية .
·         القراءة , ومهاراته الفرعية .
·         الكتابة , ومهاراته الفرعية .
·         الإلقاء والإنشاد , ومهاراتهما الفرعية .
·         استيعاب المقروء , ومهاراته الفرعية .
المحور الثاني : إعداد برامج حسب المستفيدين :
·         إعداد معلمي اللغة العربية .
·         الكفايات اللغوية , ومعايير الجودة في مخرجات أقسام اللغة العربية .
·         المستهدفون ( الطلاب , المعلمون , الإعلامييون , المترجمون , آخرون ) .

المحور الثالث : المناهج وتقنيات تعليم العربية :
·         الأهداف .
·         محتوى المقررات ومضمونها .
·         التجديد في المناهج والمقررات , وتوظيف التقنيات الحديثة .
·         تنويع الدرس اللغوي بين التواصل والتداول .
·         تنويع الدرس حسب المستويات , والأغراض .
·         تعليم العربية لغير المختصين .
المحور الثالث : المناهج وتقنيات تعليم العربية :
·         الأهداف .
·         محتوى المقررات ومضمونها .
·         التجديد في المناهج والمقررات , وتوظيف التقنيات الحديثة .
·         تنويع الدرس اللغوي بين التواصل والتداول .
·         تنويع الدرس حسب المستويات , والأغراض .
·         تعليم العربية لغير المختصين .
​​المحور الرابع : التجارب :
·         تقويم وثائق إعداد مناهج ومقررات اللغة العربية .
·         عرض البرامج وتقويمها .
·         عرض التجارب الخاصة .
·         برمجيات تعليم اللغة العربية .
مكان الانعقاد :
الرجال :
جامعة أم القرى - العابدية - قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية والقاعات المساندة لها.
النساء :
جامعة أم القرى - الزاهر - قاعة الجوهرة .
متطلبات المشاركة :
1.  تعبئة النموذج (استمارة المشاركة ).
2.  ملخص وتعريف أولي بفكرة البحث لا يزيد عن صفحة واحدة , ويمكن الاكتفاء بما جاء في الاستمارة أو النموذج .
3.  سيرة علمية في حدود صفحة واحدة .
4.  كتابة عرض للبحث في حدود خمس صفحات , بحيث لا يستغرق إلقاؤه أكثر من اثنتي عشرة دقيقة , وسيمكن من يلتزم بهذا وقت كاف للعرض , ولن يقبل أي عمل بدون هذا العرض , وسوف يعتبر هو الملخص الذي يطبع في نشرة الملخصات , وسينشر في الجزء الأول من كتاب المؤتمر جميع الملخصات الني يوافق عليها .
5.  يجب ألا يزيد العمل في حال تمامه على ثلاثين صحيفة , وسوف تختار اللجنة العلمية الأعمال المتميزة لطبعها في الجزء الثاني من كتاب المؤتمر .
6.  يجب أن يكون البحث في موضوع من موضوعات محاور المؤتمر .
7.  ألا يكون منشورا قبل المؤتمر , ولا مقدما لجهة أخرى بغرض النشر .
8.  إجازة العمل وفق معايير التقويم والتحكيم التي يعمل بها المؤتمر .
9.  أن يكون البحث مكتوبا باللغة العربية , ومعه ملخص في حدود ورقة واحدة (250) كلمة باللغة الانجليزية .
10. يكتب العمل بعد وفق برنامج (Word) ويرسل بالبريد الإلكترني .
11. ترسل الملخصات قبل 30/1/1434 هـ الموافق 14/12/2012 م .
12.بعد الموافقة على الملخص يلزم الباحث إرسال عمله كاملا , والخلاصة التي سيقدمها في جلسات المؤتمر قبل 20/4/1434هـ الموافق 3/3/2013 م لتتمكن لجان المؤتمر من التنظيم , وطبع النشرات وكتاب المؤتمر .
13.من حق المشارك نسخة من نشرات ومطبوعات المؤتمر .

التسجيل :
حمل استمارة المشاركة في المؤتمر  : استمارة التسجيل
·         المراسلات كلها من خلال الشبكة على الانترنت , على العنوان التالي :
arabiccoll@uqu.edu.sa
·         العنوان البريدي : كلية اللغة العربية / جامعة أم القرى .
ص.ب(13344) هاتف وفاكس 025281212 المملكة العربية السعودية .

الفعاليات المصاحبة :
·         ندوة علمية عامة في موضوع المؤتمر , يختار لها بعض من لهم إسهام فيه , ولهم أفكار ورؤى , أو ممارسات عملية مميزة , وسوف يعلن الموضوع , وأسماء المشاركين في الوقت المناسب .
·         تنظيم برنامج زيارة لبعض الأماكن المرتبطة بشعيرة الحج , وأماكن أخرى .
 للاتصال :
·         ص.ب : 13344 .
·         فاكس : 5270457-5281212 سنترال 5270000
·         البريد الإلكتروني :
 arabiccoll@uqu.edu.sa    أو    arabic.college.uqu@gmail.com

المصدر : من موقع شبكة ضباء للمؤتمرات والدراسات على الرابط التالي : هنا
وموقع المؤتمر على الرابط التالي : من هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق