المؤتمر الدولي الأول للغة العربية
علوم العربية في التعليم الجامعي بين التحصيل المعرفي والتكوين المهاري:
اللغة العربية أم لكل ناطق بها , تزهو إن تمرد عليها شعراؤها و أرباب بيانها , ولا تضيق ذرعا بصرامة علمائها ونحاتها , وتغفر للعامة ومتعلميها من غير أبنائها تجاوزاتهم والقصور في أدائها .
إن درس اللغة العربية لا يفتقر إلى المكون المعرفي بقدر ما يفتقر إليه من صياغة الأهداف المشتركة والخاصة , ومراعاة طالبيها والمستفيدين من درسها .
ومن هنا جاءت الدعوة لعقد هذا المؤتمر في مكة مهبط الوحي , الذي انبثق منه نور أضاء العالمين , وكانت العربية لسانه وحرفها وعاءه .
التعريف بالمؤتمر :
اللغة العربية أم لكل ناطق بها , تزهو إن تمرد عليها سعراؤهت وأرباب بيانها , ولا تضيق ذرعا بصرامة علمائها ونحاتها , وتغفر للعامة ومتعلميها من غير أبنائها تجاوزاتهم والقصور في أدائها , ولا ترحم النخبة من التحلي بتميزها , والفخر ببيانها , واللغة عالم متكلمها , فهي الذات , وهي الهوية , وثقافة كل أمة كامنة في لغتها , وبيانها , وفي كلمها ومعجمها , وفي نجوها وصرفها , وفي نصوصها وآدابها , وهي أبرز السمات الثقافية .
وقد امتزجت اللغة بالعلوم والفلسفة والفغن والسياسة والاقتصاد , كما لا يمكن فصلها عن التربية بعلومها المختلفة, وي الركزيرة الثانية لهويتنا بعد الإسلام , والحفاظ عليها حفاظ على العوية والانتماء , وقيام بالواجب والولاء , ومن هنا كانت الدواعي لدراستها , وتيسيرها , وجعلها حية على ألسنة ناطقيها , مبينة عن تطلعات أبنائها , ممتزجة بمشاعر شعرائها , متلبسة بأقلام كتابها .
وهي بهذا تكتسب أهميتها سواء أكانت للتواصل , أم كانت آلة فكرية , ومرآة عقلنا العربي , أك كامن غير هذا وذاك . ثم هي اهتمام غير الناطقين بها , وموصع عنايتهم , ومطلبهم , والغير عليها, كما هو حال أبنائها , أو أشد , فالعناية بها - لما تحمله من إرث بشري مشترك , وقيم أسهمت في صنع تاريخ البشرية - واجب إنساني على الجميع , وروحي تجاه المسلمين من غير العرب , وواجب قومي تجاه العرب .
إن دارس العربية لا يفتقر إلى المكون المعرفي بقدر ما يفتقر إليه من صياغة الأهداف , المشتركة والخاصة , ومراعاة طالبيها والمستفيدين من درسها , والتنويع بحسب هذين : الأهداف , والمستفيدين , ولا بقدر معرفة ما يفتقر إليه من قدر على توظيف تقنيات العصر ووسائله , وتنوع وسائطه , وتطوير برمجيات تعليم العربية وإمدادها بكل جديد مفيد , لتكون قادرة على الوصول لطالبيها بطرائق متنوعة , وأساليب تناسب العصر , وتليق بما للعربية من مكانة وسمو , ومن أجل هذا كله جاء هذا المؤتمر ليقدم للعربية ما ينهض بدرسها , وبما يعيد لهذا الدرس مكانته , ويجدد معالمه , ويحي أثره , وليكون ملتقى يجمع المعنيين بشأنها , يتبادلون فيه الرأي , ويطرحون أمام هذا الجمع تجاربهم وأفكارهم ومقترحاتهم , فيخرج من هذا الحوار ا يضيف شيئا له قيمة يسهم في تحقيق درس لغوي أفضل .
ومن هنا جاءت الدعوة لعقد هذا المؤتمر في مكة مهبط الوحي , الذي انبثق منه نور أضاء العالمين , وكانت العربية لسانه , وحرفها وعاءه , وليس بمستغرب أن تعني جامعة أم القرى وهي في هذا المكان , إضافة إلى مالها من مكانة بالعربية علوما وآدابا , وهي عناية لا تعدة كونها أداء للواجب , واستشعارا للمسئولية .
الأهداف :
· توثيق صلة العربية بالعلوم الأخرى , ولا سيما التربية .
· بناء تكامل وتكوين تلاحم بين أهداف التربية , ومقاصد و أهداف التربية
· إشراك غير المختصين بالعربية هم درس العربية من أجل الإفادة من خبرات متنوعة , وتبادل الخبرة بين أساتذة العربية ورجال التربية من أجل تطوير درس العربية, وتوظيف العلوم التربوية في خدمته .
· توسيع آفاق معلمي اللغة العربية ومدرسيها , والاطلاع على الجديد من الأفكار , والرؤى , والأعمال , والتجارب من أجل التفكير بأكثر الأساليب ملائمة وفاعلية .
· تدارس توجيه درس العربية نحو الإفادة من إنجازات العصر , وتقنيات الحاسوب , ووسائل التعليم الحديثة .
· تأكيد أهمية التعلم في درس العربية وتوظيف ما يتاح من وسائل في تحقيقه , من برمجيات وفصول افتراضية والتعلم عن بعد .
· تعرف أوجه القصور في درس العربية في وضعه الحالي , والإسهام في اقتراح الحلول المناسبة .
المحاور
المحور الأول : مهارات علو العربية :
· الاستماع , ومهاراته الفرعية .
· الحوار والمخاطبة , ومهاراتهما الفرعية .
· القراءة , ومهاراته الفرعية .
· الكتابة , ومهاراته الفرعية .
· الإلقاء والإنشاد , ومهاراتهما الفرعية .
· استيعاب المقروء , ومهاراته الفرعية .
المحور الثاني : إعداد برامج حسب المستفيدين :
· إعداد معلمي اللغة العربية .
· الكفايات اللغوية , ومعايير الجودة في مخرجات أقسام اللغة العربية .
· المستهدفون ( الطلاب , المعلمون , الإعلامييون , المترجمون , آخرون ) .
المحور الثالث : المناهج وتقنيات تعليم العربية :
· الأهداف .
· محتوى المقررات ومضمونها .
· التجديد في المناهج والمقررات , وتوظيف التقنيات الحديثة .
· تنويع الدرس اللغوي بين التواصل والتداول .
· تنويع الدرس حسب المستويات , والأغراض .
· تعليم العربية لغير المختصين .
المحور الثالث : المناهج وتقنيات تعليم العربية :
· الأهداف .
· محتوى المقررات ومضمونها .
· التجديد في المناهج والمقررات , وتوظيف التقنيات الحديثة .
· تنويع الدرس اللغوي بين التواصل والتداول .
· تنويع الدرس حسب المستويات , والأغراض .
· تعليم العربية لغير المختصين .
المحور الرابع : التجارب :
· تقويم وثائق إعداد مناهج ومقررات اللغة العربية .
· عرض البرامج وتقويمها .
· عرض التجارب الخاصة .
· برمجيات تعليم اللغة العربية .
مكان الانعقاد :
الرجال :
جامعة أم القرى - العابدية - قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية والقاعات المساندة لها.
النساء :
جامعة أم القرى - الزاهر - قاعة الجوهرة .
متطلبات المشاركة :
1. تعبئة النموذج (استمارة المشاركة ).
2. ملخص وتعريف أولي بفكرة البحث لا يزيد عن صفحة واحدة , ويمكن الاكتفاء بما جاء في الاستمارة أو النموذج .
3. سيرة علمية في حدود صفحة واحدة .
4. كتابة عرض للبحث في حدود خمس صفحات , بحيث لا يستغرق إلقاؤه أكثر من اثنتي عشرة دقيقة , وسيمكن من يلتزم بهذا وقت كاف للعرض , ولن يقبل أي عمل بدون هذا العرض , وسوف يعتبر هو الملخص الذي يطبع في نشرة الملخصات , وسينشر في الجزء الأول من كتاب المؤتمر جميع الملخصات الني يوافق عليها .
5. يجب ألا يزيد العمل في حال تمامه على ثلاثين صحيفة , وسوف تختار اللجنة العلمية الأعمال المتميزة لطبعها في الجزء الثاني من كتاب المؤتمر .
6. يجب أن يكون البحث في موضوع من موضوعات محاور المؤتمر .
7. ألا يكون منشورا قبل المؤتمر , ولا مقدما لجهة أخرى بغرض النشر .
8. إجازة العمل وفق معايير التقويم والتحكيم التي يعمل بها المؤتمر .
9. أن يكون البحث مكتوبا باللغة العربية , ومعه ملخص في حدود ورقة واحدة (250) كلمة باللغة الانجليزية .
10. يكتب العمل بعد وفق برنامج (Word) ويرسل بالبريد الإلكترني .
11. ترسل الملخصات قبل 30/1/1434 هـ الموافق 14/12/2012 م .
12.بعد الموافقة على الملخص يلزم الباحث إرسال عمله كاملا , والخلاصة التي سيقدمها في جلسات المؤتمر قبل 20/4/1434هـ الموافق 3/3/2013 م لتتمكن لجان المؤتمر من التنظيم , وطبع النشرات وكتاب المؤتمر .
13.من حق المشارك نسخة من نشرات ومطبوعات المؤتمر .
التسجيل :
حمل استمارة المشاركة في المؤتمر : استمارة التسجيل
· المراسلات كلها من خلال الشبكة على الانترنت , على العنوان التالي :
arabiccoll@uqu.edu.sa
· العنوان البريدي : كلية اللغة العربية / جامعة أم القرى .
ص.ب(13344) هاتف وفاكس 025281212 المملكة العربية السعودية .
الفعاليات المصاحبة :
· ندوة علمية عامة في موضوع المؤتمر , يختار لها بعض من لهم إسهام فيه , ولهم أفكار ورؤى , أو ممارسات عملية مميزة , وسوف يعلن الموضوع , وأسماء المشاركين في الوقت المناسب .
· تنظيم برنامج زيارة لبعض الأماكن المرتبطة بشعيرة الحج , وأماكن أخرى .
للاتصال :
· ص.ب : 13344 .
· فاكس : 5270457-5281212 سنترال 5270000
· البريد الإلكتروني :
arabiccoll@uqu.edu.sa أو arabic.college.uqu@gmail.com
المصدر : من موقع شبكة ضباء للمؤتمرات والدراسات على الرابط التالي : هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق