تأتي هذة الوقفات على هيئة مناقشات لطرفين متناقضين في موقفهما من مفهوم المؤامؤة, أحدهما يثبتها الى درجة التهويل من تأثيرها على الأمم, فهي عندهم حقيقة واقعة, و الاخر ينفيها نفيا مطلقا و يسعى الى تسويغ ما يظهر من أحداث تتناسب مع هذا المفهوم على أنه بفعل الناس انفسهم و من داخلهم, فهي عندهم وهم مصطنع يوحي بحالة مرضية مزمنة تصل الى الهوس.
مقتطفات من الكتاب
الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه و من والاه ... و بعد
فهذه وقفات حول موضوع يشغل الساحة الفكرية العالمية و الاسلامية و العربية و المحلية . و يتمحور حول الاعتقاد بأن هناك قوى خفية تدبر و تخطط للاضرار بالبشرية من منطلق عرقي أو ديني أو جنسي أو سياسي أو اقتصادي و تقودها في هذا التدبير حالات من الرغبة في الانتقام أو فرض السيطرة و الهيمنة أو تغليب المصالح القريبة و المحدودة .
![هاجس المؤامرة هاجس المؤامرة](http://lh5.ggpht.com/--srZVbjshJw/U54txXGlKQI/AAAAAAAAAUg/Oyw3OH-_CxI/G%252527%25252C3%252520%252527DE%252524%252527E1%252529%25255B5%25255D.jpg?imgmax=800)
تأتي هذه الوقفات على هيئة مناقشات لطرفين متناقضين في موقفهما من مفهوم المؤامرة احدهما يثبتها إلى درجة التهويل من تأثيرها على الامم فهي عندهم حقيقة واقعة و الاخر ينفيها نفيا مطلقا و يسعى إلى تسويغ ما يظهر من احداق تتناسب مع هذا المفهوم على انه بفعل الناس انفسهم و من داخلهم فهي عندهم وهم مصطنع يوحي بحالة مرضية مزمنة تصل إلى الهوس . كما تسعى هذه الوقفات إلى البحث عن المنهج الوسط بين موقفين متطرفين فيثبت هذا المنهج وجود المفهوم لكنه لا يرمي عليه كل التدابير و لا يغفل القدرات الذاتية في الاسهام في وجود المشكلات و الاسهام كذلك في التغلب عليها بفطنة و كياسة و تثبت .
إنه باستعراض المواد التي نشرت في الانترنت و التي بلغت باللغة العربية فقط اكثر من اربع مئة و اثنين و ثلاثين الف ( 432000 ) مادة و زادت المواد باللغة الانجليزية عن مليونين و مئة الف ( 2100000 ) مادة ( 15/2/1430 هــ الموافق 12/2/2009 م ) تبين الن الموضوعي ذات الطرح الهادئ منها قليل و لم تخل بعض هذه المواد من شتم احد الطرفين ( المهول و المهون أو المثبت و النافي أو المحق و الواهم ) للطرف الاخر و لم يكن الشتم مباشرا و لكنه كان يستخدم تعبيرات الاستخفاف و السخرية و المصادرة مما يخيل بمنطلق الحوار و يرسخ مفهوم المؤامرة لدى المهولين أو يلغيه لدي المهونين بدلا من أن يسعى كلاهما لوضعه في موضعه اللائق به دون تهويل و لا تهوين يتبع في هذا اسلوب الارجاف الذي يدخل في مفهوم التهويل أن لم يدخل التهويل نفسه في اسلوب الارجاف .
بيانات الكتاب
تأليف: علي بن إبراهيم النملة
عدد الصفحات: 232 صفحة
الحجم: 4 مبجا بايت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق