الأحد، 2 مايو 2010

كفاية الطالب الرباني على رسالة إبن أبي زيد القيرواني

حاشية العدوي
 إسم الكتاب
 كفاية الطالب الرباني على رسالة إبن أبي زيد القيرواني
 المؤلف
 العلامة علي بن خلف المنوفي المالكي المصري
 المحقق
 أحمد حمدي إمام

 كتاب « كفاية الطالب الرباني على رسالة إبن أبي زيد القيرواني » للعلامة الفقيه « أبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن خلف المنوفي المصري الشاذلي (857-939هـ / 1453-1532م)» واحد من عشرات الشروح التي وضعت على « رسالة ابن أبي زيد القيرواني » .
 من الذين شرحوا هذه الرسالة أو قيدوا عليها أو حلوا ألفاظاها ومعانيها : الجدامى , والجيلاني , والشبيبي , وابن ناجي , والقلشاني , والشيخ زروق , والغلتاوي , والفاكهاني . ثم جاء الشيخ علي المنوفي فشرحها عدة شروح بلغت ستة , إشتهر منها شرحنا هذا . حيث راجع لشرحه  من كتب إبن أبي زيد , واعتمد على من سبقه من شروح , وكتب الفقه المالكي الأخرى .
  
 ولهذا الشرح حاشية تسمى « كفاية الكفاية » لمحمد بن عبد الملك , والأخرى وهي الأكثر شهرة وهي المطبوعة مع شرحنا هذا وتسمى « حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني على رسالة إبن أبي زيد القيرواني » للعلامة الشيخ « علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي المالكي المصري (1112-1189هـ / 1700- 1775م) العدوي نسبة بني عدي (بالقرب من منفلوط) » .
 وهذه الحاشية جاءت كافية وافية بيّن فيها صاحبها كل ما يحتاجه الطالب , ويبحث عنه المتعمق، لما فيها من تعليقات وشروح ونكت لطيفة لا يتوصل إليها إلا ذوو العقول النيرة.
عدد الأجزاء
  4
 Pdf   تحميل
 نسخة مخفضة الحجم:  ج 1  ـ  ج 2  ـ  ج 3  ـ  ج 4
 أو ربط آخر :  ج 1  ـ  ج 2  ـ  ج 3  ـ  ج 4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق