• المؤلف: مجموعة أساتذة
  • وصف الكتاب:
    التعريف بموسوعة الشعر العربى

    تعد موسوعة الشعر العربي من المشاريع المهمة التي تضطلع بها جامعة "أم القرى" بمكة المكرمة، ممثلة في مركز بحوث اللغة العربية وآدابها ، بمعهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي ، إذ تمثل هذه الموسوعة في مرحلتها الأولى جمعا مستفيضا للتراث الشعري العربي ، بداية من مهده الأول في العصر الجاهلي وحتى نهاية القرن الرابع الهجري . ولا شك أنه ستتلو هذه المرحلة مراحل أخرى متعددة ـ بمشيئة الله ـ تواصل مسيرة العمل ; لتغطية فترات زمنية أخرى متقدمة لشعراء العربية ، تحاول خلالها جمع تراثنا الشعري وتوثيقه توثيقا علميا دقيقا ، يحقق فوائد علمية وبحثية جادة ، منها :
    1 – المحافظة على التراث الشعري العربي في صورته الناصعة .
    2- توثيق الشعر العربي توثيقا علميا صحيحا ، مُسْتَمَدًّا من أصح رواياته التي اضطلع بتحقيقها علماء الأمة ونقادها .
    3 – سرعة الوصول إلى التراث الشعري والتحقق منه ، لا سيما عندما يقدم هذا التراث من خلال شبكة المعلومات العالمية , أو يصنف على الأقراص الممغنطة [ كما هي الحال الآن ] لسهولة التداول .
    4 – إمكانية الإفادة من هذه الموسوعة في إنشاء المعاجم والقواميس اللغوية ، والكشف عن طاقات اللغة ، ومتابعة تطورها على امتداد تاريخها الطويل ...
    5 – إمكانية طرح قواعد المعلومات اللغوية ، وإنشاء دوائر للمعاجم العلمية المتخصصة في العلوم المختلفة ، عبر أجهزة الحاسب الآلي ، أو شبكات الاتصال والمعلومات في برامج متخصصة .
    6 – خدمة الباحثين في مجالات الفكر الاجتماعي ، والسياسي ، واللغوي ، وخاصة الباحثين منهم في مجالات اللغات المتعددة وعلومها المختلفة ، من دراسة التطور اللغوي ، والأصوات ، وعلم الدلالة ، والأسلوبيات ... وغيرها من النشاطات العلمية المتطورة في عصرنا الحاضر ...
    7 – الإلمام بقواعد اللغة العربية وحشدها عبر هذه التقنية لتسهل دراستها ، عبر الشواهد الشعرية التي تعنى الموسوعة بضبطها ضبطا لغويا دقيقا ، في رواياتها المختلفة ، خاصة إذا تعددت تلك الروايات .
    8 – ضبط الإيقاع الشعري ، من خلال عرض كل ما تتضمنه هذه الموسوعة من أشعار على موازين الشعر الأصلية في تراثنا العربي ، لإثراء الملكات الشعرية الآخذة في التفتح على حدائق الإبداع الشعري ... من ثم تأخذ الموسوعة على عاتقها نسبة أبياتها إلى بحوارها الشعرية العربية .

    خطة العمل في الموسوعة الشعرية يقوم العمل في هذه الموسوعة على ما يأتي :

    أولا : حصر مصادر الشعر العربي ، وترتيبها وفق دوائر علمية مرتبة تستمد مادتها منها ، وتشمل هذه الدوائر :
    أ – دائرة دواوين الشعراء الجاهليين ، والمخضرمين ، والأمويين ، والعباسيين .
    ب- دائرة المجموعات ، وكتب الاختيارات الشعرية .
    ج- دائرة كتب تاريخ الأدب ، والتراجم ، والسير الأدبية .
    د- دائرة كتب اللغة .
    هـ - دائرة المعاجم اللغوية .
    و- دائرة كتب النحو والصرف ، وفقه اللغة ، وكتب الدراسات البلاغية والنقدية . ز- دائرة كتب السيرة النبوية ، والتاريخ .
    ح- دائرة كتب تفسير القرآن الكريم وعلومه .
    ط- دائرة كتب علوم الحديث النبوي ... الخ

    ثانيا : جمع هذه المادة من مظانها (الدوائر المختلفة) ثم القيام بضبطها الضبط اللغوي السليم ، وتصحيح ما وقع فيها من أخطاء ، سواء في اللغة نحوا وصرفا ، أو الإيقاع الموسيقي ، ونسبة الأبيات إلى بحرها العروضي ، وبيان رويِّها ... ، ونسبتها إلى قائلها ، وبيان عصره الذي وجد فيه ، وذكر الروايات المختلفة لها ، لا سيما إذا كانت ذات أثر في الترتيب الهجائي أو ترتيب الروي الذي اتخذته الموسوعة نظاما لتشكيل مادتها ... ، ثم ترتيب القصائد والأبيات ، سواء الأصلي منها أو المنسوب إلى الشاعر حسب ورودها في الديوان المحقق ترتيبا مسلسلا ... , ثم إدخال ذلك كله في " الحاسوب" بطريقة فنية تسهل على الباحث استدعاء كل هذه البيانات متى شاء . ما تَمَّ إخراجه من هذه الموسوعة تمّ إعداد ما يقرب من اثني عشر ألف بيت (12000) طبعت في ثمانية مجلدات ، موزعة على فهرسين :
    الأول : لترتيب الفهرس هجائيا ، ويقع في أربعة أجزاء .
    والثاني : لترتيب القوافي بحسب حروف الروي ، ويقع في أربعة أجزاء أيضا .
    ويقدم البيت الشعري في الموسوعة للباحث من خلال الفهرسين عدة معلومات ، هي :
    1- البيت مضبوطا بالشكل ضبطا دقيقا .
    2- رقم البيت قي القصيدة .
    3- رقم القصيدة في الديوان .
    4- عدد أبيات القصيدة .
    5- القائل وعصره .
    6- مصدر البيت (الديوان – الجزء – الصفحة) ..
    7- روايات البيت..
  • الناشر : معهد البحوث العلمية - جامعة أم القرى الطبعة الأولى 1419هـ / 1998م.
  • روابط التحميل:
***********
المصدر : درة الغواص -  أبو آلاء