الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

كتاب تمرد الجماهير pdf

كتاب تمرد الجماهير
إن التسييس الشامل، وامتصاص السياسية الأشياء كلها، والإنسان كله، يستوي وظاهرة تمرد الجماهير الموصوفة. لقد فقد الجمهور المتمرد كل قدرة على التدين والمعرفة. ولم يعد صدره يتسع إلا للسياسة، لسياسة مفرطة، مجنونة خارجة من ذاتها، لأنها تطمح إلى أن تحل محل المعرفة والدين والحكمة، وأخيراً محل الأشياء الوحيدة التي بجوهرها معدة كما تحتل مركز
ذهن الإنسان. والسياسة تنتزع المرء من فردانيته وتحد من حميميته. لذلك كان التبشير بالتسييس الشامل إحدى التقنيات التي تستعمل لتشريكه. وإذا سألنا أخد ماذا نحن في السياسة، أو إذا استبقنا بالوقاحة التي تنتمي إلى أسلوب عصرنا، فيلحقنا بسياسة ما، ينبغي لنا أن نسأل المزعج عوضاً عن أن نجيبه: ماذا يحسب هو الإنسان والطبيعة والتاريخ، وما المجتمع والفرد، والجماعة والدولة والعرف والحق. لأن السياسة تبادر إلى إطفاء الأضواء كما تبدو هذه القطط كلها رمادية قاتمة.
 تمرد الجماهير أكثر أعمال أورتغا إي غاسيت شهرة. وموضوعه يتناول: 
"أهم واقعة في عصرنا". وهذه الواقعة جلية وثورية: "إنها وصول الجماهير إلى سدة السلطة الاجتماعية". حتى تحوّل إلى أهم كواشف عصرنا. 
 إن تمرد الجماهير هو أكثر وقائع القرن العشرين إيجابية، لكن قوته غير المسبوقة قد جلبت في آن واحد وبالقوى، مخاطر هامة وجديدة جداً. وإن تحقق توقعات أورتغا حالياً - وهي توقعات تعود إلى نصف قرن - يمكن أن تسهم في قراءة الكتاب اليوم بإمعان أكبر لفهم اللحظة التاريخية التي نعيشها، لأن جوهره يقوم على "مذهب حول الحياة البشرية". 
إقرأ عن الكتاب :الفيلسوف الإسباني خوسيه أورتيغا إي غاسيت في كتابه «تمرد الجماهير»

الكتاب : تمرد الجماهير -  La Rbelion de las Masas
المؤلف : خوسيه أورتيغا - Ortega y Gasset
ترجمة : علي إبراهيم أشقر
الناشر: دار التكوين للنشر والتوزيع - سوريا
عدد الصفحات : 276
الحجم : 8.8 م.ب.
معاينة الكتاب : Archive
 
↓ Download G. drive

↓ Download 4shared

↓ Download Archive

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق