السبت، 28 فبراير 2015

مختاراتنا الثقافية عبر الانترنت / مارس 2015

النشرة الثقافية لموقع مقهى الكتب العدد العشرين  20

يوم 01/03/2015



يتحدث الكاتب عبدالرزاق الربيعي في مقاله هذا عن الكتاب في عصرنا الحديث والمكتبة ، واسباب فشل مشروع المكتبة كمشروع تجاري او اسثماري واسباب غلق سور الازبكية . وبالاختصار المول ضد المكتبات . من هو الفائز ؟ مقال مصنف بخمس نجوم. 


حديث عن الترجمة واخطائها والتفصيل من القدم والى العصر الحديث حول خطأ المترجم وخطأ المطبعة وعن دور المدققين اللغويين . حديث طويل وشيق حول السلسلة التي كونت ثقافة الكثير من الاجيال العربية سلسلة الترجمة الالف كتاب. رأيي الشخصي يقول ان لم تنتبه مصر وتعمل بجد فان مشروع كلمة ومشاريع دبي للثقافة والترجمة بدأت تتصدر والمال والتقنية والذكاء والعلم من تلك الدول العربية يسرنا لكن نحب امنا الكبيرة مصر ، ونريد لها دوما ان تكون وبلا ريب في الصدارة .. ها قد اتى عصفور كمثقف كوزير ثقافة هناك الان تطبيق عملي للثقافة ..لكن الكثير يعتقد انه فاشل ..يذكرني هذا بحزن بتجربة افلاطون في مدينته الفاضلة لما حاول ان يطبقها على ارض الواقع . كتابة مقال نقدي او كتاب كامل لا يساعد حتما في ادارة الوزارة باكملها بما فيها من تبعات وتركات ومشاكل وهذا ما لم يفهمه ايضا غارسيا ماركيز الا متاخرا .مقال ثلاث نجوم لمعلوماته القيمة .


موقع رشف الالكتروني ليس موقعا لتحميل الكتب الالكترونية وحسب بل مؤسسة ثقافية متكاملة وهو من المشاريع الثقافية العربية التنويرية المتكاملة . ومن المواقع التي يجب على المثقفين حفظ والاحتفاظ بعنوانها دوما للرجوع اليها وزيارتها في الكثير من الاوقات .المقال يحدثنا بالمزيد عن تفاصيل هذا الموقع الجميل .


نشرنا في نشراتنا السابقة في مقهى الكتب هنا روابط جد مهمة يمكنكم العودة اليها في الموقع حول الجدل القائم بين لجنة تحكيم البوكر وبين المشككين فيها ومن سلة الخصومات الكبيرة جدا كنا قد اخترنا مقالات فقط تفيد من كلا الطرفين كي نكون موضوعيين وكي اطلع انا ايضا بشكل مهم على وجهات النظر المختلفة تعرض علياء في هذا المقال المفيد من جريدة الصباح التونسية ، الجدل القائم والحجج والردود . وتتكلم ايضا بشكل اكثر فائدة عن التيمة المقحمة في الروايات العربية الا وهي الجنس المبتذل .مقال مفيد وجيد .


صحيفة العرب تنشر مقالا حول الاصدار الاخير للكاتب الناقد والقاريء العتيد عبد الفتاح كليطو بعنوان مسار وهو حوارات معه ، والحوار معه لذيذ وممتع ، وكتبه دسمة ومهمة وجيدة ولا تثقل على المرء وهو في هذا المقال يتحدث قائلا انه ليس على الكاتب ان يدلي بالكثير من الحوارات .مقال مهم لكل مثقف عربي وهو من جملة مقالات الخمس نجوم المختارة لكم بعناية .

ونعرض هنا فيما تبقى سريعا لروابط يجدر الاطلاع عليها : 


****** مواضيع مهمة حول التصوير الفوتوغرافي : ممارسة وفلسفة : ************

وحول التصوير الفوتوغرافي ، وعلى ذكره هناك ثلاث روابط يتوجب للمهتم او الهاوي او المحترف الاطلاع عليها : 

مدونة المصور . مختصة وعربية ( محتوى مهم جدا ) 
كتاب الفوتوغرافيا لسوزان سونتاغ - اهم كتب القرن العشرين حول العلاقة بين الصورة والنص وحول بداية الفوتوغرافيا وتشكيلها لوعينا الثقافي المعاصر .
كتاب تأملات في  الفوتوغرافيا للناقد ومحلل النصوص الفرنسي مؤسس البنوية رولان بارت .

************************************************************

نكتفي لليوم بهذا القدر ان شاء الله . ونختار لكم مقولة و صورة اليوم 

أن تترصدنا عدسة تصوير أهون من أن تترصدنا عين إنسان!
عدسة التصوير تنقل ما نفعل، وعين الإنسان تضيف إلى ما نفعل ما لا نفعل!
‫#‏إبراهيم_الكوني‬







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق