الخميس، 13 سبتمبر 2012

كتاب العنف الأُسرى - إجلال إسماعيل حلمى

كتاب العنف الأُسرى -  إجلال إسماعيل حلمى





يعد كتاب العنف الأسري للمؤلفة الاستاذ الدكتور إجلال اسماعيل حلمى أستاذ علم الإجتماع بجامعة عين شمس، أحد الكتب المتميزة فى مجال علم الإجتماع الأسري ، حيث تناولت المؤلفة موضوع العنف الأسري من زوايا مختلفة، وبدأت فى الإشارة إلى ما أفادتة أدبيات عديدة بأن أغلب المجتمعات عرفت إساءة معاملة الأطفال ، وتعرض بعضهم للقسوة الشديدة بما فيها إنكار الأطفال الرضع، وتركهم حتى الموت ، وتناولت الكاتبه دور الحكومات فى الحد من تلك الظاهرة وصعوبة حلها لعدم توفر بيانات دقيقة عن الظاهرة، لان هناك العديد من صور تلك الظاهرة يحدث خلف الأبواب المغلقة و تناولت الكاتبة العديد من صور العنف الأسري بخلاف العنف ضد الأطفال حيث تناولت العنف بين الأزواج والعنف المتبادل بين الآباء والأبناء و العنف بين الأقارب والأصهار، كما تعرضت الكاتبة إلى العنف ضد كبار السن وأنكرت الكاتبة تلك الظاهرة بما فيها من تعارض مع قيم وأعراف المجتمعات وتعاليم الأديان السماوية كافة .
ويدور موضوع الكتاب حول الاتجاهات النظرية والإجراءات المنهجية الحديثة فى دراسة العنف الأسرى . و قسمت الكاتبة الكتاب الى خمسة محاور أساسية وهى:
إشكالية تعريف العنف والمفهومات المرتبطة به .
عرضا موجزا للإتجاهات الاجتماعية النظرية المحافظة والنقدية والنسوية فى دراسة العنف الأسرى مركزة على أهم الفرضيات والقضايا النظرية .
تناول تحليلي نقدي للإجراءات المنهجية فى بحوث العنف الأسري .
عكس رؤية تحليلية لظاهرة العنف الأسري فى شموليتها .
رؤية تحليلية لواقع العنف الأسري فى المجتمع المصري .
و اختتمت الكاتبة ذلك الجهد العلمي المتميز برؤية تحليلية عن موقع النظرية والمنهج فى دراسات العنف الأسري . مدينة الكتب تتمنى لكم قراءة ممتعة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق