عبقرية الإمام على لــ عباس محمود العقاد
يدور على صفحات هذا الكتاب حديث عن الإمام علي بن أبي طالب، هذا الحديث له صلة بالنفس الإنسانية في كل مناصيها، وفي سيرته ملتقى بالعواطف الجياشة، والأحاسيس المتطلعة إلى الرحمة والإكبار، لأنه الشهيد أبو الشهداء... وملتقى بالخيال، حيث دار حول شجاعته منزع الحقيقة ومنزع التخيل... وملتقى بالفكر، فهو صاحب آراء لم تسبق في التصرف والشريعة والأخلاق، ويعتبر صاحب مذهب حكيم بين حكماء العصور.المقدمة
لأن هذه السيرة تخاطب الانسان حيثما اتجه اليه الخطاب البليغ من سير الأبطال والعظماء، وتثير فيه أقوي ما يثيره التاريخ البشري من ضروب العطف ومواقع العبرة والتأمل
في سيرة ابن أبى طالب ملتقى بالعاطفة المشبوبة والاحساس المتطلع إلى الرحمة والاكبار. لأنه الشهيد أبو الشهداء يجرى تاريخه وتاريخ أبنائه في سلسلة طويلة من مصارع الجهاد والهزيمة ويتراءون للمتتبع من بعيد واحداً بعد واحد شيوخا جللهم وقار الشيب ثم جللهم السيف الذي لا يرحم او فتيانا عوجلوا وهم في نظرة العمر يحال بينهم وبين متاع الحياة بل يحال بينهم أحيانا وبين الزاد والماء وهم على حياض المنية جياع ظماء. وأوشك الألم لمصرعهم أن يصبغ ظواهر الكون بصبغتهم وصبغة دمائهم، حتى قال شاعر فيلسوف كأبي العلاء لا ينظم به التشيع بل ظنت بإسلامه الظنون:
وعلى الأفق من دماء الشهيد ين على ونجله شاهدان
فهما في أواخر الليل فجرا ن وفى اولياته شفقان
وهذه غاية من امتزاج العاطفة بتلك السيرة قلما تبلغها في سير الشهداء غاية، وكثيرا ما تتعطش اليها سرائر الأمم في قصص الفداء التي عمرت بها تواريخ الأديان.
وفى سيرة ابن أبى طالب ملتقى الخيال حيث تحلق الشاعرية الإنسانية في الأجواء أو تغوص في الأغوار. فهو الشجاع الذي نزعت به الشاعرية الإنسانية منزع الحقيقة ومنزع التخيل. واشترك في تعظيمه شهود العيان وعشاق الأعاجيب. ألم يحارب المردة في فلوتاها؟ ألم يخلق له الرواة أندادا من المناجزين والمبارزين لم يخلقهم الله؟ ألم يستصغر عليه المحبون الغالون في الحب أن يصرع من عرفنا من خصومه فأنشئوا له من الخصوم المغلوبين من لم يعرفهم ولم يعرفوه؟ ألم يوشك من وصفوه ووصفوا وقعاته وفتكاته أن يلحقوه بأبطال الأساطير وهو هو أصدق الأبطال في أصدق مجال
وتلتقي سيرته عليه رضوان الله بالفكر كما تلتقي بالخيال والعاطفة لأنه صاحب آراء في التصوف والشريعة والأخلاق سبقت جميع الآراء في الثقافة الإسلامية ولأنه أحجى الخلفاء الراشدين أن يعد من أصحاب المذاهب الحكيمة بين حكماء العصور، ولأنه أوتي من الذكاء ما هو أشبه بذكاء الباحثين المنقبين منه بذكاء الساسة المتغلبين فهو الذكاء الذي تحسه في الفكرة الخاطرة قبل أن تحسه في نتيجة العمل ومجرى الأمور.
للنفس الإنسانية نواحيها الكثيرة غير نواحي العطف والتخيل والتفكير، وتذوق الحسن الجميل من التعبير.
فمن نواحيها الكثيرة ناحية لم تنقطع قط في زمن من الأزمان وهي ناحية الخلاف بين الطبائع والأذهان أو ناحية الخصومة الناشبة أبدا على رأى من الآراء أو حق من الحقوق أو وطن من الأوطان.
بيانات الكتاب
الاسم: عبقرية الإمام علىتأليف: عباس محمود العقاد
الناشر: دار الكتاب اللبناني
السلسلة: سلسلة العبقريات
الحجم: 10 ميجا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق