كتاب الدين والتصور الشعبى للكون
يناقش الكتاب موضوعا جديدًا وهو مدى ارتباط التصورات الكونيه بأبعاد مكانيه سواء أكانت عامه أم كونيه أم خاصه ومحليه، ذات دلالات ثقافيه عميقه المغزى تخرجه من أن يكون أسيرا لعبقريه المكان لينفتح على عبقريه الممكن، فالمجتمع المصرى يضفى دلالات ثقافيه خاصه على الجغرافيا متضمنه الجهات الأربعه الرئيسيه (شمال، جنوب، شرق، غرب) ضمن سياقات اجتماعيه وتاريخيه ودينيه وعلمانيه مختلفه لا تتقيد بمنظومه مكانيه محدده بل تتنوع بتنوع التوجهات والرؤى.مقدمة الترجمة
التصورات الشعبية للكون من الموضوعات التي تمثل أهمية خاصة في فهم ثقافات الشعوب وفلسفتها،خاصة فيما يتعلق برؤى العالم،وأنماط التفكير،وأنساق المعنى،وأشكال التعبير الرمزي والمجازي،والدلالات الرمزية للواقع الاجتماعي،والأبعاد الرمزية لعملية التغير الثقافي،وهوية المجتمعات المحلية،خاصة بعد أن زادت التحديات التي تواجهها والمتمثلة في ثقافة العولمة التي نشأت في أحضان التكتلات الاقتصادية المادية والتي تسعى إلى الهيمنة وفرض أيديولوجية رأسمالية واستهلاكية ذات نمط عالمي واحد.وتحتل دراسة العلاقة المتشابكة والمتداخلة بين الكون والحياة أو المجتمع والفرد مكاناً بارزاً في الدراسات الأكاديمية الاجتماعية والإنسانية على المستويين الفردي والجماعي.وقد دفع هذا الاهتمام جامعة تينرى Terni university باليابان،على سبيل المثال،إلى تنظيم مؤتمر عالمي عام 1986حول موضوع "الكون والحياة والدين :ما وراء الإنسانية"cosmos-life-religion: beyond humanism حضره أكثر من أرعين عالما جاءوا من مؤسسات علمية عالمية مختلفة من أجل أن يناقشوا أنماط التفكير وأساليب الحياة ورؤى العالم في أبعادها الثقافية والإثنولوجية المقارنة لدى شعوب مختلفة كي يتعرفوا على أكثر الرؤى الكونية احتياجاً واستمراراً في القرن الحادي والعشرين .وقد نشرت أعمال هذا المؤتمر عام 1988 في مجلد ضخم يضم 571صفحة والذي قدم له تاداكازو يامادا tadakazu yamada،رئيس جامعة تيرنى، قائلا إنه يأسف لعدم إدراج كل المناقشات والمداخلات في الكتاب آملا أن يقدم المؤتمر بعض التوصيات التي تأمل وتدعو لأن يصبح القرن الحادي والعشرون عالماً نموذجياً ومثالياً يسوده السلام.
الفهرس
شكر وتقدير 13
مقدمة الترجمة 15
الفصل الأول
مقدمة 33
الفصل الثاني
القرية فى سياق اجتماعي كوني 61
الفصل الثالث
الكون:المنظور وغير المنظور 111
الفصل الرابع
الكون الهرمي الصغير:الجوانب المنظورة والجوانب غير المنظورة من الشخص 147
الفصل الخامس
التبادل الرمزي والنوع والقوى الكونية 179
الفصل السادس
عوالم متعددة 225
الفصل السابع
الخاتمة 259
-المراجع 373
الأشكال والخرائط والجداول
الأشكال والخرائط
1-1الدرس الديني بمسجد القرية 49
1-2الدرس الديني بمنزل أحد الشيوخ 50
1-3الشيخة بدوية 51
2-1حدود قرية الحدين 62
2-2سير الجيش الإسلامي كما يصفه الفلاحون 67
2-3مقام السيدة راضية 68
2-4هيكل البيت التقليدي 85
2-5الشيخ غانم 91
3-1المنظور وغير المنظور 118
3-2مكونات الكون المنظورة وغير المنظورة كما يرها القرويون 127
3-3 مسار الشمس وفلاح يوحد نفسه مع الشمال(بحري) 135
6-1علاقة الموت بالعوالم المنظورة والعوالم غير المنظورة كما يتصورها الفلاحون 235
6-2الرابطة بين العوالم الثلاثة(الدنيا والبرزخ والآخرة )كما يراها القرويون 250
الجداول
3-1مسار الشمس والقيم المرتبطة بكل فترة زمنية 134
3-2الجهات الأربع المعكوسة واتجاهات الجسد في علاقته بالسياقات العلمانية والدينية والموت 137
4-1حالات الروح أثناء الممارسات اليومية ،والنوم والموت 154
4-2المغزى الثقافي والكوني للجسد متمثلا في التمييز بين اليد والعين 159
4-3مكونات الشخص وارتباطاتها بمكونات الكون 172
5-1الاختلافات بين الزار والذكر والمعتقدات المرتبطة بهما كما يراها الرجال وغير المشاركين 208
5-2التقابل الثقافي المنعكس في الزار طبقاً لرؤى النساء 212
6-1أنواع الموت والمعتقدات المرتبطة بالروح والعفريت والجثة 239
6-2الأدوار المتقابلة للضيف والمضيف 245
بيانات الكتاب
تأليف: السيد الأسود
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة
عدد الصفحات: 308 صفحة
الحجم: 8 ميجا بايت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق