الثلاثاء، 29 يوليو 2014

رسالة الصاهل والشاحج لــ أبو العلاء المعري

العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 -449هـ)، (973 -1057 م) ، شاعر وفيلسوف وأديب عربي سوري، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري. لقب بـ "رهين المحبسين" بعد أن اعتزل الناس لبعض الوقت رهين المحبسين كتب كثيرا ولم يبق سوى القليل.] وقد نشأ المعري في بيت علم ووجاهة ، وأصيب في الرابعة من عمره بالجدري فكفّ بصره ، وكان نحيف الجسم .نبغ في الشعر والتفسير والفلسفة.
مقتطفات من الكتاب
مدخل تاريخي :
على مدى خمس سنين , صحبت أبا العلاء في هذه الذخيرة النادرة التي كنا , الى ماض قريب , نحسبها قد ضاعت فيما ضاع من ذخائر تراثنا .
ومن عجب أن الدارسين اختلفوا فيما حول هذا الكتاب , وخيل الى بعضهم أن المؤرخين وهموا فيه , وفي " الخزانة الملكية بالرباط " نسختان منه أصليتان موثقتان عاليتا الإسناد , فكيف بالمغمور من كنوز تراثنا في كهوف اليمن وسراديب تركيا , والخزائن المجهولة التي لا ذكر لها في فهارس المخطوطات العربية ؟ .
وأذكر أنني بعد أن نشرت في " ذخائر العرب " الطبعة الأولى من النص المحقق لرسالة الغفران , عن خمس نسخ خطية بخزائن التيمورية ودار الكتب بالقاهرة وكوبريللي زاده بالآستانة , عثرت في رحلة لي الى الصعيد , على نسخة خطية قديمة من الغفران في ( مكتبة الأمير فاروق بسوهاج ) , بعنوان : " في علم الأدب , مجهول اسمه واسم المؤلف " ثم عثرت بعدها على نسخة أخرى في جامعة الإسكندرية , بعنوان :
رسالة الصاهل والشاحج لــ أبو العلاء المعري "كتاب في الأدب لعلي بن منصور , نادر الوجود جدا , رحمه الله "
وذلك ما يفسح مجال العذر عن الجهل بوجود مثل هاتين النسختين , وإن لم يعفني من إعادة التحقيق وجهد المقابلة , للطبعات التالية من " رسالة الغفران " .
لكن نسختي " الصاهل والشاحج " في الخزانة الملكية بالرباط , مسجلتان في فعارسها تسجيلا دقيقا صحيحا , برقمي : 6146,8o2 وكانت إحداهما تكفي لحسم خلاف خطير بين عدد من كبار الدارسين , يتعلق بشخصيات تاريخية في عصر الفاطميين , بمصر والشام .
خلاصة القضية أن مؤرخي أبي العلاء , ذكروا ( كتاب الصاهل والشاحج ) في مصنفاته التي سلمت من الضياع . وقال " القفطي 568 : 646 ه " في ( إنباه الرواة ) :
[ يتكلم فيه على لسان فرس وبغل , مقداره أربعون كراسة . وكتاب لطيف في تفسيره يعرف بلسان الصاهل والشاحج . وكان الذي عمل له هذا الكتاب يدعى " عزيز الدولة " . وكتاب يعرف بالقائف , على معنى كليلة ودمنة , ألفت منه أربعة أجزاء , ثم انقطع تأليفه بموت من أمر بعملة , وهو " عزيز الدولة " المقدم ذكره ] .
ونص " ياقوت 574 : 626 ه " في معجم أدبائه , على أن أبا العلاء صنف هذه الكتب :
[ لأبي شجاع فاتك الملقب بعزيز الدولة , والى حلب للمصريين , وكان روميا ] .
وقد ذكروا له أيضا " كتاب اللامع العزيزي " صنفه لعزيز الدولة ثابت ابن ثمال بن صالح بن مرداس . ونبه " ابن العديم " في " الإنصاف والتحري " على خلط . قديم بين هذين الشخصين , بسبب اشتراكهما في لقب " عزيز الدولة " . قال في الفصل الخاص بمصنفات أبي العلاء :
[ وكتاب رسالة الصاهل والشاحج , يتكلم فيه على لسان فرس وبغل

بيانات الكتاب


الاسم : رسالة الصاهل والشاحج
تأليف : أبو العلاء المعري
الناشر : دار المعارف
عدد الصفحات : 813 صفحة
الحجم : 15 ميجا بايت
شراء النسخة الورقية من الكتاب :
تحميل كتاب رسالة الصاهل والشاحج


أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك

رابط تحميل مباشر - جوجل دريف
رابط تحميل أضافي - فورشيرد


قراءة اونلاين بدون تحميل
عالم الروايات - تحميل روايات
اشترك بقائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب الروايات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق