الأحد، 8 فبراير 2015

دراسات تحليلية للثورات pdf

دراسات تحليلية للثورات
دراسات تحليلية للثورات :

انطلقت شرارة ثورة التغيير من تونس، وما لبثت أن انتقلت سريعًا إلى مصر، وتداعت من بعدها إلى اليمن وليبيا والجزائر والبحرين والمغرب والبقية-إن شاء الله- تأتي، والمثير للدهشة في هذه الأحداث أن ردود فعل النظم العربية تشابهت إلى حد
كبير، مما يؤكد وجود طبائع مشتركة لهذه النظم يمكن أن نطلق عليها طبائع الاستبداد.

ولقد صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب دراسة تحليلية للثورات، من تأليف كرين برنتون، وترجمة عبد العزيز فهمي. (ومن الطريف أن عبد العزيز فهمي من قرية كفر المصيلحة، وهي القرية التي ولد بها حسني مبارك الرئيس السابق لمصر)، ومراجعة الدكتور محمد أنيس.
جاء الكتاب في تسعة فصول، وهي : تعريف الثورة، الأنظمة القديمة، المراحل الأولى للثورة، أنماط الثوريين، حكم المعتدلين، استيلاء المتطرفين على الحكم، عهود الإرهاب والفضيلة، ثيرميدور أو نهاية عهد الإرهاب، ملخص لأعمال الثورات. ويدور الكتاب حول معنى الثورة، ويأخذ أربعة أمثلة للثورة في أربع دول هي فرنسا وإنجلترا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويوضح فيه المؤلف العوامل الأولية لقيام الثورات في مختلف هذه الدول، ودور المثقفين قبل وأثناء الثورات، ودور القوة العسكرية أثناء الثورات، ومواطن الضعف في حكم المعتدلين بعد الثورة، ثم استيلاء المتطرفين على الحكم، وعهود الإرهاب والفضيلة.



الكتاب: دراسات تحليلية للثورات
تأليف : كرين برنتون
ترجمة: عبد العزيز فهمي
الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة
الحجم : 13.6 م.ب.
عدد الصفحات : 300
معاينة الكتاب : Archive




 
 
↓ Download Archive

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق