دراسة عن شخصية جحا و أصلها و الاختلاف فيما إن كان حقا شخصية فيها حمق أم أنه كان عالما و قد وضعت عليه القصص... ثم تطورها عبر التاريخ و تكررها باختلاف الأمكنة و البلاد فهناك جحا العربي و التركي و المصري و الإيراني الخ... و تواءمها مع الظروف كناقد سياسي و اجتماعي بطريقة مواربة... و تحليل للفلسفة الجحوية و الشكل الفني للطرفة الجحوية، و حتى الأمثال الشعبية و المحلية التي تدور حول جحا...
مقتطفات من الكتاب
تمهيد
عندما يكون التعبير الفني – عند أمة ما – عريفا وأصيلا , قائما في أساسه على الرواية الشفوية , وفيا بحاجات المجتمع الشعورية والمعنوية , معبرا عن موروثة الثقافي , وخصائصه القومية , وقيمه الإنسانية العليا ومثله الاجتماعية , صادرا من وجدان جمعي , تحقيقا للذات العامة , معينا على حركة التاريخ , متسما بالمرونة والحيوية قادرا على النماء والتطور ... دون الجمود عند صورة ثابتة لا تغير ولا تتبدل راصدا في نهاية الأمر – الحصيلة الكاملة لثقافة شعب بعينه , على اختلاف أجياله وبيئاته ومراحل تعليمه النظامي وغير النظامي , وحين , يقف في رصده عند تراث البسطاء أو وهم الأميين أو ثقافة الريفيين أو أهل البداوة , بل يتجاوز ذلك فيكون تراث شعب بأسره , هو المؤلف وهو المتذوق والمتلقي في آن واحد , فذلكم هو الإبداع الشعبي ووظائفه .
إن التراث الأدبي كما يحدده أستاذنا الفاضل الدكتور عبد الحميد يونس , لم يعد هو الذي " يصدر عن لهجة بعينها , ولا عن طبقة بعينها , لأن التعبير الفني حيوي في جميع الشعوب والأفراد والطبقات " .
وعلى ذلك يصبح الفيصل بين الأدب الشعبي وغيره , عند الأستاذ الدكتور " إنما يلتمس في واقع الأمر في الوظيفة التي يقوم بها الأدب " ومن ثم يخطئ من يظن أن الفيصل يكمن في المعيار اللغوي دون المعيار التاريخي ( الأصالة ) أو المعيار النفسي أو الثقافي أو الفني – حين يتوسل هذا الإبداع باللهجة العامية فالواقع – كما يقول الأستاذ الدكتور " إن اللهجة العامية ليست الفيصل في التمييز بين الشعبي وغير الشعبي , وإنما الفيصل هو وجدان الجماعة ( لا الوجدان الفردي في إطار العبقرية الفردية ) الذي يجعل المؤلف مجهولا مختفيا , لا تبين له خصوصية , والذي يجعل الآثار الأدبية الشعبية مجهولة المؤلفين في الغالب , وهي إن نسبت الى مؤلف , فتحقيق هذه النسبة عسير أو يكاد يكون مستحيلا ولو وجد لكان ذلك – في الأغلب الأعم – على سبيل الشهرة والانتحال , كالخلاف الذي لا يزال حول هوميروس , ومؤلف أغنية رولان على سبيل المثال . فليست اللهجة إذن فيصلا – بحال – الى التمييز , ولكن الوجدان الجمعي هو الفيصل .
في ضوء هذه المنطلقات , وفي ضوء المفهوم العلمي للتراث بعامة , باعتباره كل ما هو موروث عن السلف من فكر وقيم ومآثر وفنون , والمعبر عنها قولا أو كتابة أو عملا , تأتي دراستنا لشخصية جحا وللمأثور الجحوي في صميم الدراسات الفولكلورية . ومما له مغزاه في هذا المقام أنني اعتمدت في انتخاب النوادر التي تمثلت بها في تلك الدراسة على ما ورد في كتاب ( أخبار جحا ) للمحقق اللغوي الكبير الأستاذ عبد الستار فراج , أول من تنبه الى المأثور الجحوي في كتب التراث , فجمعه وحققه , ونشره مقدما بذلك خدمة كبرى من خدماته الجليلة للغتنا الجميلة في مجال نشر التراث وتحقيقه على نحو ما هو معروف ...
والحق أن التراثيين الحرب أنفسهم , كانوا من رحابة الأفق , وشمول الرؤية , وبعد النظر وموضوعية التفكر , في مؤلفاتهم – الموسوعية منها بخاصة – فلم يعرفوا مثل هذه التفرقة أو النظرة القاصرة المحدودة الى ضروب الثقافة العامة وفنون التعبير الأدبي بخاصة . ولعل في العودة الى ما أبدعته مثل هذه القرائح المعبرة , ما يؤكد ذلك , من أمثال المقريزي والقلقشندي والنويري والطبري وابن خلدون والقزويني والدميري والحصري وابن عبد ربه , وأبي علي القالي , والمقري , وأبي حيان التوحيدي , وأبي الفرج الأصفهاني والجاحظ والأصمعي , وعبد الله ابن المقفع – رائد النثر الفني في الأدب العربي – وغيرهم كثير جدا . بل لقد بلغوا قدرا من الحرية والجرأة والأمانة في التعبير ما نعجز نحن – المعاصرين – عن مجاراتهم أو تقليدهم ( بحجة خدش الحياء مثلا ) أو دون أن يتهمهم احد بالتشيع الإقليمي ...
وليتنا ندرك انه ما من شيء , يساهم في تأكيد الوحدة القومية , وتجسيد غاياتها ومثلها قدر ما ساهم الفولكلور العربي في صنعها .. ( ابتداء من وحدة العادات والتقاليد , وانتهاء بوحدة الإبداع الأدبي الشعبي كالقصص والملاحم والسير والحكايات والأمثال والنوادر ... الخ )ولعل هذه الدراسة عن جحا , تؤكد هذه الحقيقة , وترد بذاتها على هذه الدعوى الموهومة , فما من قطر عربي إلا عرف جحا , بسمته وملامحه وأسلوبه وفلسفته في الحياة والتعبير , فعرف في هذا النموذج ( القومي ) عصا توازن في خضم تحدياته ومعوقاته – وتمثل نوادره زادا فنيا ونفسيا بعيد الأثر قد يدفعه الى الابتسام والسخر , وقد يدفعه الى الضحك والدعابة , لما فيها من انحراف عن المألوف أو تلاعب باللفظ أو خطا في القياس ولكننا لو تجاوزنا قشرتها الخارجية , وتأملناها من الداخل لوجدناها وسيلة حيوية من وسائل الدفاع عن الذات العامة باعتبارها النموذج والمثال ... مؤكدة بالتناقض الظاهر أو الخفي – القيم الإنسانية العليا , والغايات القومية , التي تعمل الجماعة كلها على تحقيقها ... وإذا تلك النوادر هي البلسم الشافي – في مأساة الحياة – الذي يغرس في أعماق نفوسنا أروع البسمات فلا يتزلزل المرء عند مواجهة المواقف الصعبة أو الحرجة أو أمام أعقد الأمور وأخطر المشكلات
بيانات الكتاب
الاسم : جحا العربي
تأليف : محمد رجب النجار
الناشر : المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب
عدد الصفحات : 260 صفحة
الحجم : 1 ميجا بايت
تحميل كتاب جحا العربي
مقتطفات من الكتاب
تمهيد
إن التراث الأدبي كما يحدده أستاذنا الفاضل الدكتور عبد الحميد يونس , لم يعد هو الذي " يصدر عن لهجة بعينها , ولا عن طبقة بعينها , لأن التعبير الفني حيوي في جميع الشعوب والأفراد والطبقات " .
وعلى ذلك يصبح الفيصل بين الأدب الشعبي وغيره , عند الأستاذ الدكتور " إنما يلتمس في واقع الأمر في الوظيفة التي يقوم بها الأدب " ومن ثم يخطئ من يظن أن الفيصل يكمن في المعيار اللغوي دون المعيار التاريخي ( الأصالة ) أو المعيار النفسي أو الثقافي أو الفني – حين يتوسل هذا الإبداع باللهجة العامية فالواقع – كما يقول الأستاذ الدكتور " إن اللهجة العامية ليست الفيصل في التمييز بين الشعبي وغير الشعبي , وإنما الفيصل هو وجدان الجماعة ( لا الوجدان الفردي في إطار العبقرية الفردية ) الذي يجعل المؤلف مجهولا مختفيا , لا تبين له خصوصية , والذي يجعل الآثار الأدبية الشعبية مجهولة المؤلفين في الغالب , وهي إن نسبت الى مؤلف , فتحقيق هذه النسبة عسير أو يكاد يكون مستحيلا ولو وجد لكان ذلك – في الأغلب الأعم – على سبيل الشهرة والانتحال , كالخلاف الذي لا يزال حول هوميروس , ومؤلف أغنية رولان على سبيل المثال . فليست اللهجة إذن فيصلا – بحال – الى التمييز , ولكن الوجدان الجمعي هو الفيصل .
في ضوء هذه المنطلقات , وفي ضوء المفهوم العلمي للتراث بعامة , باعتباره كل ما هو موروث عن السلف من فكر وقيم ومآثر وفنون , والمعبر عنها قولا أو كتابة أو عملا , تأتي دراستنا لشخصية جحا وللمأثور الجحوي في صميم الدراسات الفولكلورية . ومما له مغزاه في هذا المقام أنني اعتمدت في انتخاب النوادر التي تمثلت بها في تلك الدراسة على ما ورد في كتاب ( أخبار جحا ) للمحقق اللغوي الكبير الأستاذ عبد الستار فراج , أول من تنبه الى المأثور الجحوي في كتب التراث , فجمعه وحققه , ونشره مقدما بذلك خدمة كبرى من خدماته الجليلة للغتنا الجميلة في مجال نشر التراث وتحقيقه على نحو ما هو معروف ...
والحق أن التراثيين الحرب أنفسهم , كانوا من رحابة الأفق , وشمول الرؤية , وبعد النظر وموضوعية التفكر , في مؤلفاتهم – الموسوعية منها بخاصة – فلم يعرفوا مثل هذه التفرقة أو النظرة القاصرة المحدودة الى ضروب الثقافة العامة وفنون التعبير الأدبي بخاصة . ولعل في العودة الى ما أبدعته مثل هذه القرائح المعبرة , ما يؤكد ذلك , من أمثال المقريزي والقلقشندي والنويري والطبري وابن خلدون والقزويني والدميري والحصري وابن عبد ربه , وأبي علي القالي , والمقري , وأبي حيان التوحيدي , وأبي الفرج الأصفهاني والجاحظ والأصمعي , وعبد الله ابن المقفع – رائد النثر الفني في الأدب العربي – وغيرهم كثير جدا . بل لقد بلغوا قدرا من الحرية والجرأة والأمانة في التعبير ما نعجز نحن – المعاصرين – عن مجاراتهم أو تقليدهم ( بحجة خدش الحياء مثلا ) أو دون أن يتهمهم احد بالتشيع الإقليمي ...
بيانات الكتاب
الاسم : جحا العربي
تأليف : محمد رجب النجار
الناشر : المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب
عدد الصفحات : 260 صفحة
الحجم : 1 ميجا بايت
تحميل كتاب جحا العربي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق