الاثنين، 21 يوليو 2014

العقل أولا لــ توني بوزان

هل تعلم أنك تستخدم أقل من 1% من قدراتك الطبيعية في هذا الكتاب توني بوزان مبتكر خرائط العقل الذي تحقق مؤلفاته أفضل المبيعات كيفية استخدام النسبة الباقية كذلك !
في هذا الإصدار بعرفك توني على التوعيات العشر من الذكاء التي يتمتع بها الإنسان .

مقتطفات من الكتاب



مقدمة
النجم الرائد في الذكاء " ليوناردو دافنشي "
ان الفنان " ليوناردو دافنشي " دائما ما يتم الاشارة اليه على أنه أفضل مثال للعبقرية أو بعبارة أخرى يتم وصفه على أنه مثال الشخص الذي استطاع توظيف جميع أنواع ذكائه .
فقد كانت عبقرية " ليوناردو دافينشي " عظيمة جدا لدرجة أن بعض الناس اعتبروه أعظم عبقري على مر الزمان في العديد من أنواع الذكاء الفردي أيضا , لقد قام بتعليم نفسه بنفسه ولقد ضرب لنا مثالا رائعا على ما يستطيع الفرد انجازه بالعزم على توسيع وتطوير شتى أنواع الذكاء لديه .
العقل أولا وعلى عكس كثير من الافتراضات لم يكن " ليوناردو دافينشي " سليل عائلة ثرية أو غنية فقد كان تعليمه الرسمي بسيطا جدا فعندما كان طفلا عمل صبيا لدى رسام ونحات وقد تعلم في ورشته فن الرسم والتصوير الزيتي .
وقد قال " ليوناردو " نفسه انه أصبح عبقريا بسبب استخدام عقله ليتعلم كيف يعمل هو وباقي حواسه , في الوقت الذي تقرأ فيه هذا الكتاب ضع في عقلك دائما " ليوناردو " وتذكر أن هذا الشخص الذي نعتبره العبقري العظيم قد أصبح كذلك لأنه تمرن على هذا لقد كان " ليوناردو " فخورا جدا بحقيقة أنه علم نفسه بنفسه وقد اعتاد على وصف نفسه بأنه " تلميذ التجربة " .
فهيا لنأخذ نظرة على أنواع الذكاء المتعدد ونرى كيف أبدع " ليوناردو " في كل منها .
كان " ليوناردو " مبدعا بشكل مذهل فقد ابتدع أعمالا فنية خالدة وكان كذلك في النحت وابتكر أفكارا جديدة أخرى لا حصر لها .
وبالاضافة الى مهاراته الفنية فقد كان " ليوناردو " موسيقيا لا نظير له فلو أعطيته آلة موسيقية وترية حتى وان لم يكن قد رآها من قبل فكان بامكانه العمل عليها بسرعة فائقة جدا ويعزف عليها مقطوعات موسيقية معروفة أو يبتكر عليها مقطوعات جديدة , وقد كان " ليوناردو " معروفا بثقته العميقة في نفسه .
والتي كانت من أبرز صفاته فقد أحب ليوناردو صحبة نفسه واعتنى بنفسه كما كان سيعتني به أفضل صديق أو شخص يحبه .
وكان " ليوناردو " أيضا ماهرا جدا في الذكاء الاجتماعي فقد كان الأكثر شعبية ومرحا في كل الحفلات والاجتماعات العامة في " فلورنسا " فقد كان يتقن المرح واللعب .
فكان بامكانه أن يفتن الجمهور بقص القصص عليهم وكان يستخدم قدراته الموسيقية في امتاع ضيوفه وكان يؤلف ويعرف بعض الأغاني ارتجالا مما كان يجعل ضيوفه يقفون مندهشين .
وقد كان معروفا عن " دافينشي " حبه وعشقه للطبيعة وللعالم الحيوي الطبيعي فقد اعتبر الطبيعة على أنها تجسيد لابداع الخالق .
وكان شديد الرفق بالحيوان كما يحكى عنه أنه اعتاد الذهاب الى السوق لشراء قفص من الطيور " التي كانت تباع اما للأكل أو لأغانيها " وكان يطلق سراح كل الطيور أمامه ليشاهد أنماط طيرانها وهي تحلق بنشوة في الفضاء بعد تحريرها من أقفاصها .

بيانات الكتاب



الاسم : العقل أولا
تأليف : توني بوزان
الترجمة : مكتبة جرير
الناشر : مكتبة جرير
عدد الصفحات : 294 صفحة
الحجم : 10 ميجا بايت

تحميل كتاب العقل أولا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق