الجمعة، 25 يوليو 2014

معلقة عمرو بن كلثوم لــ محمد على الحسينى

مقتطفات من الكتاب
المقدمة
الحمد لله ولي كل نعمة , والصلاة والسلام على نبي الرحمة , القائل : " إن من الشعر لحكمة " .
وبعد :
يصور الشعر الجاهلي حياة العرب في الجاهلية أصدق تصوير , ويعبر عن مكنونات نفوسهم وخلجاتها أدق تعبير ؛ لأنه شعر الفطرة البعيدة عن التكلف والتصنع , ولا يزال هذا الشعر – على تقادم العهد بقائليه – ينبض بالحياة , ويعود غضا طريا كلما رددته الألسن .
ومن أروع صور هذا الشعر الأصيل : القصائد السبع الطوال , المشهورة بالمعلقات , والتي اجمع نقاد الأدب - قديما وحديثا – على تقديمها وتقديم أصحابها .
معلقة عمرو بن كلثوم لــ محمد على الحسينى واختلفوا في سبب تسميتها بهذا الاسم , وأرجح الأقوال أنها سميت بذلك لنفاستها , من العلق ؛ وهو الشيء النفيس الثمين , أو لكلف الناس بها وحبهم إياها , من العلق ؛ وهو الحب والهوى .
وأما القول بأن سبب التسمية يرجع الى أن العرب اختارتها من أشعارها , فكتبوها بماء الذهب على الحرير , ثم علقوها على أركان الكعبة – وقيل : في أستارها – فهو من باب الأساطير , كما يرى المحققون من علماء الأدب ؛ إذ لم تكن معروفة عند القدماء بهذا الاسم أصلا !
وأول من جمعها حماد الراوية , في أواخر العصر الأموي وأوائل العصر العباسي , وسماها السموط ( جمع سمط ؛ وهو العقد ) ؛ للدلالة على نفاسة ما اختاره , ومنذ ذلك الحين عني الأدباء والشعراء بتحفظ هذه القصائد وتدارسها , وتعهدها فحول العلماء بالضبط والشرح .
وقد أردنا أن نذلل لأبناء العربية سبيل الاستفادة منها , وأن نقربها بين أيديهم سهلة ميسرة ؛ فكانت هذه الطبعة في ثوبها الجديد , وهذا بيان منهج العمل في إعدادها :
· ضبطنا نص المعلقات بالشكل ضبطا شبه تام .
· قدمنا بين يدي كل قصيدة لمحة موجزة الى حياة قائلها , وذكرنا سبب نظمها ( إن وجد ) ؛ ليكون ذلك مدخلا الى عالم الشاعر , وعونا على تذوق شعره .
· اعتمدنا – في المقام الأول – على شروح المعلقات المشهورة ؛ وهي :
شرح المعلقات السبع للزوزني .
شرح المعلقات العشر للتبريزي .
جمهرة أشعار العرب للقرشي .
شرح المعلقات التسع المنسوب للشيباني .
· أثبتنا رواية الزوزني دائما , وقابلنا شرحه بالشروح الأخرى , واعتمدنا عليه – في الغالب – لسهولته ووضوحه , وعند اختلاف الشراح رجحنا ما رأينا أنه أقرب الى فهم القارئ المعاصر .
· عدنا في شرح الغريب الى معاجم اللغة وكتب الأدب , واخترنا منها ما هو أسهل فهما , وأقرب متناولا , ولم نلتزم في الشرح دائما بألفاظ القدامى نفسها ؛ إذ إن الغاية الأولى من هذه الطبعة هي تقريب المعلقات
بيانات الكتاب
الاسم : معلقة عمرو بن كلثوم
تحرير وتجميع : محمد على الحسينى
الناشر : دار الكتب الوطنية
عدد الصفحات : 70 صفحة
الحجم : 3 ميجا بايت
تحميل كتاب معلقة عمرو بن كلثوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق