الجمعة، 25 يوليو 2014

معالم في الطريق لــ سيد قطب

من أشهر كتب سيد قطب ومن أكثرها جدلاً. يتحدث فيه الكاتب عن الجيل القرآني الفريد وطبيعة المنهج القرآني، ونشأة المجتمع المسلم، والجهاد في سبيل الله، وجنسية المسلم وعقيدته.
مقتطفات من الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
معالم في الطريق
تقف البشرية اليوم على حافة الهاوية .. لا بسبب التهديد بالفناء المعلق على رأسها .. فهذا عرض للمرض وليس هو المرض .. ولكن بسبب إفلاسها في عالم " القيم " التي يمكن أن تنمو الحياة الإنسانية في ظلالها نموا سليما وتترقى ترقيا صحيحا . وهذا واضح كل الوضوح في العالم الغربي , الذي لم يعد لديه ما يعطيه للبشرية من " القيم " , بل الذي لم يعد لديه ما يقنع ضميره باستحقاقه للوجود , بعدما انتهت " الديمقراطية " فيه الى ما يشبه الإفلاس , حيث بدأت تستعير – ببطء – وتقتبس من أنظمة المعسكر الشرقي وبخاصة في الأنظمة الاقتصادية ! تحت اسم الاشتراكية !
معالم في الطريق كذلك الحال في المعسكر الشرقي نفسه .. فالنظريات الجماعية وفي مقدمتها الماركسية التي اجتذبت في أول عهدها عددا كبيرا في الشرق – وفي الغرب نفسه – باعتبارها مذهبا يحمل طابع العقيدة , قد تراجعت هي الأخرى تراجعا واضحا من ناحية " الفكرة " حتى لتكاد تنحصر الآن في " الدولة " وأنظمتها , التي تبتعد بعدا كبيرا عن أصول المذهب .. وهي على العموم تناهض طبيعة الفطرة البشرية ومقتضياتها , ولا تنمو إلا في بيئة محطمة ! أو بيئة قد ألفت النظام الدكتاتوري فترات طويلة ! وحتى في مثل هذه البيئات قد بدأ يظهر فشلها المادي الاقتصادي –وهو الجانب الذي تقوم عليه وتتبجح به – فروسيا – التي تمثل قمة الأنظمة الجماعية – تتناقض غلاتها بعد أن كانت فائضة حتى في عهود القياصرة , وتستورد القمح والمواد الغذائية , وتبيع ما لديها من الذهب لتحصل على الطعام بسبب فشل المزارع الجماعية , وفشل النظام الذي يصادم الفطرة البشرية .ولا بد من قيادة للبشرية جديدة !
إن قيادة الرجل الغربي للبشرية قد أوشكت على الزوال .. لا لأن الحضارة الغربية قد أفلست ماديا أو ضعفت من ناحية القوة الاقتصادية والعسكرية .. ولكن لأن النظام الغربي قد انتهى دوره لأنه لم يعد يملك رصيدا من " القيم " يسمح له بالقيادة .
لابد من قيادة تملك إبقاء وتنمية الحضارة المادية التي وصلت إليها البشرية , عن طريق العبقرية الأوروبية في الإبداع المادي , وتزود البشرية بقيم جديدة جدة كاملة – بالقياس الى ما عرفته البشرية – وبمنهج أصيل وايجابي وواقعي في الوقت ذاته .
والإسلام – وحده – هو الذي يملك تلك القيم وهذا المنهج .
لقد أدت النهضة العلمية دورها .. هذا الدور الذي بدأت مطالعه مع عصر النهضة في القرن السادس عشر الميلادي , ووصلت الى ذروتها خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر .. ولم تعد تملك رصيدا جديدا .
كذلك أدت " الوطنية " و " القومية " التي برزت في تلك الفترة , والتجمعات الإقليمية عامة دورها خلال هذه القرون .. ولم تعد هي الأخرى تملك رصيدا جديدا .
ثم فشلت الأنظمة الفردية والأنظمة الجماعية في نهاية المطاف .
ولقد جاء دور " الإسلام " . ودور " الأمة " في أشد الساعات حرجا وحيرة واضطرابا .. جاء دور الإسلام الذي لا يتنكر للإبداع المادي في الأرض , لأنه يعده من وظيفة الإنسان الأولى منذ أن عهد الله إليه بالخلافة في الأرض , ويعتبره –تحت شروط خاصة – عبادة لله , وتحقيقا لغاية الوجود الإنساني .
" وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة "
( سورة البقرة : 30 )
" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون "
( الذاريات : 56 )
بيانات الكتاب
الاسم : معالم في الطريق
تأليف : سيد قطب
الناشر : دار الشروق
عدد الصفحات : 169 صفحة
الحجم : 5 ميجا بايت
تحميل كتاب معالم في الطريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق