الجمعة، 25 يوليو 2014

كيف تتحكم في شعورك لــ إبراهيم الفقي

إن الأحاسيس هي وقود الإنسان، وبغير الأحاسيس لا تستطيع أن تتحرك، وبغير الأحاسيس لا يكون الإنسان إنساناً فعلاً...
تسبب الأحاسيس للإنسان أشياء كثيرة؛ لأن الأحاسيس تسبب أمراضاً نفسية وغير نفسية، وهي تسبب السلوك، فتجد أن الفكرة تسبب إحساساً.
إذن
لو غيرت أفكارك ينتج عن ذلك تغيير لحياتك كلها.
مقتطفات من الكتاب
مقدمة
ذهب أحد الشباب الى أحد حكماء الصين , وقال له : أنا أصبحت أملك قدرات لا محدودة ووصلت الى درجة عالية جدا في الحكمة فأريد منك أن تخبرني بشيء جديد لا أعرفه .
فطلب منه أن يأتي اليه , فجاءه ومشى أمامه فرسم دائرة وقال له : الادراك ؟ فقال له : أنا أعرف .. أدركت ولذلك أتيت اليك , فرسم دائرة ثانية , وقال له : الادراك ؟ فقال له : لقد رأيت الأولى فهل من الممكن أن تقول لي ما الأمر ؟ فرسم دائرة ثالثة وقال له : الادراك ؟ فقال له الشاب : هل تسخر مني ؟ فقال الحكيم : لا اطلاقا ثم طلب منه أن يرجع الى الخلف ففعل ما طلبه الحكيم فوقع في الحفرة وعندما وقع في الحفرة غضب بشدة وقال : ما هذا الذي تفعله معي ؟ وما هذه الدوائر التي رسمتها ؟ وما هذا الكلام الذي تقوله ؟ وظن الشاب أن الحكيم قد كبر وخرف .... فقال له الحكيم : الدائرة الأولى هي ادراكك لأفكارك والثانية هي ادراكك لتحدياتك والثالثة هي ادراكك لأحاسيسك فأنت أمامك الكثير حتى تقول : لقد وصلت الى الحكمة , لأنك وأنت قادم لم تدرك كيف تفكر أدركت كيف تتحكم في شعورك  لــ إبراهيم الفقي فقط أنك أصبحت رائعا وهذا التفكير سبب لك أحاسيس جعلتك لا تفكر في التحديات وهي الحفرة التي كانت بجوارك والتي طلبت منك أن ترجع فوقعت فيها فلما وقعت فيها اضطرب احساسك .
وفيما يبدو لي أيها الشاب أنك لم تتعلم شيئا كثيرا بل اعتقدت أنك حكيما وهذا وحده يدل على عدم حكمتك وكما رأيت بنفسك من التجربة التي مررت بها أنك لا تدرك تركيزك ولا تفكيرك وعلى وجه الخصوص لم تدرك أحاسيسك فتركتها تتحكم فيك تماما .
ولكي تكون حقا حكيما يجب عليك أن ترتبط بالله سبحانه وتعالى وتسلم أمرك اليه وتطيعه وتخلص له الطاعة ثم تكون عندك النية على مساعدة الناس بكل ما يعطيه لك الله عز وجل من علم وأن تدرك ذاتك السفلى وفتن الحياة واغراء الشيطان .
ثم نظر في عينيه وقال : " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " الرعد : 11 , فابدأ من اليوم وارتبط بالله سبحانه وتعالى وانوي أن تكون في خدمته وطاعته وفي طريق حياتك لاحظ أحاسيسك لأنها عندما تشتغل بفكرة سلبية يمكنها أن تحطمك تماما وتجعل من حولك يبعدون عنك وكما قال الله تعالى في كتابه " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " آل عمران : 159 .
وتذكر أيضا أن الأحاسيس هي وقود الانسان والمحرك الأساسي لسلوكه .
تحكم في أحاسيسك تتحكم في سلوكك ويصبح واقع حياتك نجاح وسعادة بلا حدود .
كما ترى أيها القارئ الكريم في هذه القصة رسالة مهمة أوجهها اليك عبر هذه القصة والغرض منها أن تبدأ أنت أيضا في ادراك أحاسيسك والتحكم فيها لكي تعيش حياة هانئة .
لقد قمت بفضل الله سبحانه وتعالى بتدريب أكثر من 300 شركة من أكبر 500 شركة حول العالم مثل : IBM وغيرها وذات مرة كنا ندرب في شركة من هذه الشركات على فن القيادة الحديثة وأنا عموما لا أبدأ التدريب الا بعد أن يكون الشخص ملما بالمهارات الشخصية أولا فالمهارات الشخصية تمثل 93% والمهارات المهنية تمثل 7% فقط .
كما قالت جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية .
فمن الممكن أن أدرب من أمامي على التسويق .. التجارة ... المبيعات ولكن ما يهمني هو " الدينامو " الذي سيحرك هذه الأشياء وهو أفكارك وأسلوبك ومرونتك وتحكمك في أعصابك
بيانات الكتاب
الاسم : كيف تتحكم في شعورك
تأليف : إبراهيم الفقي
الناشر : الراية للنشر والتوزيع
عدد الصفحات : 175 صفحة
الحجم : 28 ميجا بايت
تحميل كتاب كيف تتحكم في شعورك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق