الجمعة، 18 يوليو 2014

سبعة أيام في عالم الفن لــ سارة ثورنتون


في عالم الفن لا توجد حواجز بين العمل واللعب أو بين المحلية والعالمية أو بين الثقافة والاقتصاد أو بين ماهو فني و سياسي، ولكن من المؤكد أن المرء سوف يرتكب خطأً فادحاً لو اعتقد أن القائمين على عالم الفن يؤمنون بالمساواة أو الديمقراطية، إن عالم الفن ليس مجرد مدينة فاضلة لخوض التجارب الفنية الجديدة وتبادل الأفكار ولكنه عالم يقوم على التمييز الشخصي واستبعاد الآخرين من الميدان،

مقتطفات من الكتاب



مقدمة
يشكل كتاب " سبعة أيام في عالم الفن " اطارا زمنيا لمرحلة فارقة في تاريخ الفن , ازدهرت خلالها سوق تداول المنتجات الفنية ازدهارا اقتصاديا هائلا كما شهدت المعارض الفنية اقبلا متناميا من الزائرين علاوة على ازدياد أعداد الراغبين في التخلي عن وظائفهم وأعمالهم اليومية كي يتفرغوا للعمل في المجالات الفنية .
وفي تلك المرحلة التي انتعشت فيها الفنون , توسع عالم الفن وازدادت وتيرة ايقاعاته وتلاحقت فيه الأحداث كما أصبح أكثر مسايرة للموضة وتفاقم غلاء وأصبح المتنافسون على مقتنياته أشد ضراوة ومع تراجع حركة التجارة العالمية وصلت تلك المرحلة من النشوة سبعة أيام في عالم الفن الاقتصادية التي شهدها عالم الفن الى نهايتها لكن بنيتها التحتية وآليات عملعا ظلت قائمة على الساحة .
يتألف عالم الفن المعاصر من شبكة عنكبوتية فضفاضة تحوي جماعات فرعية ذات اتجاهات فنية متعددة يجمعها الايمان بالفن ورسالته , وتمتد هذه الشبكة وتتغلغل عبر الكرة الأرضية لكنها تتخذ من عواصم الفن الرئيسية حول العالم , مثل نيويورك ولندن ولوس أنجلوس وبرلين مراكز لها وثمة جماعات من عشاق الفن قد أقامت هيئات خاصة بها ومجتمعات نابضة بالحياة في مدن مثل : غلاسغو " اسكتلندا " وفانكوفر " كندا " وميلان " ايطاليا " .


وتعد هذه التجمعات بمثابة مناطق خلفية لصناعة المنتجات الفنية وترويجها كما يسعى الفنانون الذين يعملون هناك دائما الى البحث عن وسيلة تضمن لهم الاقامة الدائمة والاستقرار في هذه الأماكن البعيدة نوعا ما عن مراكز الفنون الكبرى في العالم لكن ما من شك أن أذرع عالم الفن قد امتدت الى العديد من المناطق المركزية الأخرى حول العالم اذا لم تعد الفنون حكرا على باريس ونيويورك كما كانت الحال في القرن العشرين ويسعى المطلعون على بواطن الأمور في عالم الفن الى لعب سنة أدوار محددة على التوالي كما يأتي : فهم يرغبون في الاتضمام الى زمرة الفنانين أو يسعون الى العمل في تسويق المنتجات الفنية ومنهم من يتصارع من أجل الحصول على منصب متميز في الهيئات الادارية المشرفة على المعارض كما أن ثمة من يسعى الى العمل في مجال النقد الفني ومنهم من يفضل أن يكون جامعا للتحف ويعترف هؤلاء بأن ثمة صعوبات بالغة تكتنف أعمالهم وتشكل تهديدا لقدراتهم في الحفاظ على وظائفهم التي تعتمد في الأساس على التلاعب بمشاعر الآخرين وأحاسيسهم والسيطرة على مداركهم وأذواقهم ليتقبلوا ما يقدم اليهم من فنون .ان من أصعب المهام وأكثرها مشقة على النفس أن يصبح الانسان فنانا ناجحا يتقبله الآخرون , أما تجار المنتجات الفنية والقادرون على تصريف ما أفرزته طاقات اللاعبين الآخرين في ميدان الفن وتعديل مسارها فانهم يضطلعون بأدوار محورية أكثر فاعلية في هذا المضمار ويزعم السيد جيف بو وهو أحد كبار تجار التحف الفنية وسيرد اسمه في عدة فصول من هذا الكتاب " أن عالم الفن لا يعتمد على عنصر القوة وانما على القدرة في السيطرة على الآخرين والتحكم بهم .
ان القوة هي سلاح السوقة والرعاع أما السيطرة فهي سلاح الأذكياء الذين يحددون أهدافهم بدقة بالغة اذ ينبغي البدء بالسيطرة أولا على الفنانين لأن نوعية أعمالهم هي التي ستحدد الخطوات التالية ولكن الفنانين في حاجة دائمة الى وسيط يثقون به ويتحاورون معه حول أعمالهم ومنتجاتهم .
ان سيرورة الانتاج الفني تقتضي السيطرة والثقة في آن معا هكذا تسير الأمور في عالم الفن " وعلينا ألا ننسى أن ثمة فوارق بين " عالم الفن " و " سوق المنتجات الفنية " فالأول أكبر بكثير ويشتمل السوق الفني على من يسوقون المنتجات الفنية ويبيعونها ويشترونها مثل التجار وجامعي المقتنيات ومرتادي المزادات العلنية أما بقية اللاعبين في الميدان الفني مثل النقاد والخبراء الفنيين ومديري المعارض والفنانين أنفسهم فانهم لا ينخرطون بشكل مباشر .

بيانات الكتاب



الاسم : سبعة أيام في عالم الفن
تأليف : سارة ثورنتون
الترجمة : صديق محمود جوهر
الناشر : مشروع كلمة للترجمة
عدد الصفحات : 404 صفحة
الحجم : 7 ميجا بايت

تحميل كتاب سبعة أيام في عالم الفن


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق