يعد “بيت الحكمة” أول مؤسسة علمية بالعراق، وقد قام بإنشائها أبو جعفر المنصور في قصر الخلافة ببغداد، وأشرف عليه بنفسه، ليكون مركزا للترجمة إلى اللغة العربية (800م). وبذلك فقد اشتهرت عند العرب بالعصر العباسي حيث تم تحفيزها من اللغة العربية إلى اللغات الأجنبية أو العكس، ولقد أشار المستشرقون إلى دور العرب في بناء الحضارة الأوربية بفضل الترجمة ومن الشاهدين على ذلك الأديب الألماني غوته (1832-1749).
وقد اشتهر ابن المقفع بترجمته لكتاب: “كليلة ودمنة” لكاتبه الفيلسوف الهندي بيدبا، والذي كتبه على لسان الحيوانات ليعرض دروسا للظلم والطغيان السياسي والاجتماعي، وقد ترجمه ابن المقفع لأجل نفس الغرض. وهذا يثبت كيف ساهمت دوافع سياسية، اقتصادية، ثقافية، دينية وغيرها في تطوير الترجمة من كونها فنًا لتصبح علما قائما بذاته.
وفي تعريف وجيز للترجمة فهي عملية نقل وتحويل لنص مكتوب أو منقول من لغة إلى أخرى مع احترام المعاير الثقافية، التاريخية واللغوية… مع وجوب الالتزام بمبدأ الحياد والأمانة كي لا يؤثر المترجم في مضمون النص الأصلي، وهذا ما يسمى بالترجمة الأمينة كما ذكرها جورج ستاير.
كما أن الترجمة تعد عملية تفسير، ولذلك سمي ابن عباس بترجمان القرآن لكونه يتقن تفسيره وشرح معانيه. من خلال التعريف المعطى نستنتج أن الترجمة ثلاثة أنواع كما حددها الباحث الإنجليزي في شؤون الترجمة جون دراين: الترجمة اللفظية، الترجمة التفسيرية والترجمة الحرة أو الحسناء الخائنة (المحاكية).
فالترجمة اللفظية أو ما يصطلح عليها بالحرفية تحث على التبليغ الأمين، وقد اعتمدها رجال الدين قديما في علاقة مع ترجمة الكتب السماوية، كما جاء بالتلمود أن حذف أو إضافة كلمة يمكن أن ينجم عنها انخساف العالم. وكان كل خارج عنها يتهم بالهرطقة والابتداع كما ذكر روبير لاروز في مقاله: “في مفهوم الترجمة وتاريخها”. ونرى ذلك عند حاملي القرآن الكريم يقينا بتعذر ترجمته، وبذلك نحافظ على تلاوته والصلاة به باللغة المنزل بها.
الترجمة الحرة، أو كما تسمى بالحسناء الخائنة، هي التي تعطي الأولوية للمضمون على الشكل، وقد ظهرت خلال القرن السابع عشر، وكان من روادها دابلاكو (وهو أكاديمي 1637). بالإضافة للمترجمة مدام طاسي التي كانت تضفي خلال الترجمة فعلي التعديل والتغيير لتحسين العمل بعد الترجمة (ويراها الكثيرون ترجمة غير أمينة).
وتقوم الترجمة الحرة على تغيير ترتيب الكلمات لأن القواعد اللغوية تختلف من لغة للغة، إضافة الروابط أو حذفها، التخلص من بعض العبارات أو إضافتها لاكتمال المعنى أو تجاوز الإطناب، وقد نترك فعل الترجمة لتلخيص المعنى.
الترجمة التفسيرية تجتهد لتفسير المعنى وتحقيق مبدأ التواصل دون النزوح عن أصل غرض النص المترجم. وقد أوصى نايدا (1964) بالترجمة التفسيرية كما درايدن لأنها تفي بغرض الترجمة على أكمل وجه.
القرن العشرين كان صرخة خاصة في علاقة مع الترجمة، حيث تم الانتصار للترجمة الفكرية المرتكزة على تحقيق هدف التواصل مع احترام الأصل، كما ذكر لاروز بمقاله: “مفهوم الترجمة وتاريخها”.
الترجمة وجدت بوجود اللغة منذ العصر البابلي حتى العصر الإلكتروني، فكانت من أهم مقومات التواصل الثقافي والحضاري، وقد كانت قديما تنتمي لعائلة الفنون واليوم أصبحت علما من العلوم القائمة بذاتها، بها تعرف رموز لغة مبهمة لمجتمع ما فتصبح واضحة، فيتحقق التواصل وأيضا التلاقح الحضاري.
…………………..
المراجع:
- روبير لاروز، ترجمة: عبد الرحيم حزل، في مفهوم الترجمة وتاريخها.
- نايدا
Toward a Science of translation، نشر E.J.Brill Leyd 1964
- عبد الكريم ناصيف، الترجمة أهميتها ودورها في تطوير الأجناس الأدبية.
- د. علي القاسمي الترجمة بين الإبداع الفكري والمفهوم الإيديولوجي، أدهم ويب مطر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق