الثلاثاء، 17 يونيو 2014

السلام المستحيل لــ محمد حسنين هيكل

 
ينقسم الكتاب لجزئين (احدهما تحدث عن السلام المستحيل مع اسرائيل في اشارة لمعاهدة السلام الاسرائيلة المصرية) وتحدث عن الديمقراطية الضائعة التي ضيعت (او ضاعت) بسبب ضياع المثقف الحقيقي في المجتمع العربي الذي تم سحقه بـ(حسن نية او سوئها)

مقتطفات من الكتاب



( ... ... )
لقد وعدتك أن اكتب اليك فور عودتي إلى القاهر و ها انذا افعل !
السلام المستحيل كانت الاسابيع الثلاثة التي قضيتها في لندن مهمة بالنسبة لي فقد كان لدي الكثير افعله و كان لدي الكثير افكر فيه .
ماذا فعلت ؟
شغلتني كما تعرف مجموعة حلقات تسجيلية للتلفزيون عن التاريخ الحديث للشرق الاوسط . طلب إلي اولا أن اكتب اطارها . ثم طلب الي ثانيا أن اظهر و اتكلم فيها . و تحمست لمحاولة لم تكن لي فيها سابق خبرة . كانت تجربة مرهقة تحت الاضواء و امام العدسات لكنني تركت نفسي بالكامل لها ساعات بعد ساعات كل يوم و ايام بعد ايام لمدة اسبوع حتى تمت الحلقات و اكتملت ...
كان علي بعد ذلك أن استعد لمحاضرة وافقت على القائها بدعوة من مجلس امناء جامعة اوكسفورد و هذه هي المحاضرة السياسية السنوية في الجامعة العتيدة ضمن برنامج سيرسل فوستر المشهور الذي رصده صاحبه لخدمة قضايا السلام .
كان مجلس امناء جامعة اوكسفورد قد حدد لي عنوان هذه المحاضرة : (( مشاكل السلام )) . و قبلت دون تردد لاكثر من سبب اعتقدت أن منبر جامعة اوكسفورد موقع ملائم ابدي منه رأيي في معاهدو السلام بين مصر و إسرائيل لاول مرة و اختبر هذا الرأي امام جمهور يمثل صفوة الصفوة في العالم . و إلى جانب ذلك فقد كانت تلك أول مرة يدعى فيها ضمن هذا البرنامج محاضر من العالم الثالث و لم اجد من حقي أن اتردد .
لم يكن ذلك كل ما فعلته في لندن في خلال ثلاثة اسابيع .
بين الحلقات التسجيلية للتلفزيون عن التاريخ الحديث للشرق الاوسط و بين المحاضرة في جامعة اوكسفورد بدعوة من مجلس امنائها عن مشاكل السلام رحت اتابع قضايا تستهويني بصفة خاصة متابعتها :
تابعت حملة الانتخابات البرلمانية في بريطانيا كتجربة في ممارسة الديمقراطية الحقيقية حية و على الطبيعة .
و تابعت مشكلة التطوير في الصحافة كما تعكسها ازمة جريدة (( التيمس )) و هي لا تزال منذ تشرين الثاني الماضي محجوبة عن الظهور بسبب خلافات بين الإدارة و العمال حول ضرورات و نتائج استخدام التكنولوجيا الحديثة .
هكذا وجدتني اتحرك بقرب افلاك النجوم ... نجوم السياسة و نجوم الصحافة في العاصمة البريطانية طرفا في مناقشات لها أول و ليس لها آخر .
مضافا إلى ذلك فقد كنت رتبت مجموعة لقاءات مع عدد من الشخصيات التي ساهمت على نحو أو آخر في صنع فصل من أفضل فصول التاريخ العربي المعاصر و اشدها اثارة . و كانت لندن هي المكان و الموعد لبعض هذه اللقاءات التي وجدتها ضرورية لكتابات و كتب اقوم الان بالتحضير لها ...
قلت لك انه لدي الكثير افعله و كان لدي الكثير افكر فيه .
البعد في حد ذاته – و في بعض الأحيان – تحرر من احمال ثقيلة . تحرر من ضغط لحظى بعينها . من عبء حدث بالذات . من حصار جو بأكمله .

بيانات الكتاب



الاسم : السلام المستحيل
تأليف : محمد حسنين هيكل
الناشر : المطبوعات للتوزيع والنشر
عدد الصفحات : 338 صفحة
الحجم : 3 ميجا بايت

تحميل كتاب السلام المستحيل 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق