الجمعة، 18 يوليو 2014

من عجائب الخلق في عالم الحشرات لــ محمد إسماعيل الجاويش


كتاب جميل بيعرض عظمه الخالق فى اصغر مخلوقاته افادنى بمعلومات جديده

مقتطفات من الكتاب

مقدمة
ان النحل حشرة ذات قداسة فلقد اختاره الله عز وجل ليطلق اسمه على احدى سوره كما اختاره سبحانه كي يوحي اليه , واذا كان سبحانه قد أوحى الى غيره فان الأمر مختلف فالوحي الى غيره قد انقطع أما الوحي الى النحل فهو مستمر دائم .
لقد أوحى الله الى الأرض أن تحدث أخبارهم يوم القيامة : " يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها " الزلزلة 4 ,5
وأوحى الله الى السموات لكل أمرها وكان ذلك في أول الخلق ومرة واحدة يقول الله تعالى : " فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها " فصلت : 12
من عجائب الخلق في عالم الحشرات وأوحى الله الى الملائكة في موقعة بدر أن يثبتوا الذين آمنوا " اذ يوحى ربك الى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا " الأنفال : 12
وأوحى سبحانه الى الأنبياء والرسل وكان آخرهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .
وأوحى – سبحانه – الى النحل ولكنه وحي دائم خالد , يقول الله تعالى :


" وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون " النحل : 68 ,69
فالوحي الى النحل له صفة الاستمرار كي يتميز مسكنه وكي يتناول طعامه ثم أضفي عليه من التكريم والقداسة ما جعله آية للناس ووسيلة للتفكير والتدبر وصولا الى معرفة قدرة الله الباهرة وللتعرف على نعمه الفائقة وقد أظهرت بحوث العلماء وجهودهم حقائق جلية .
ان أمة النحل التي أكرمها الله قد صارت مظهرا من مظاهر الخير فهي لا تقدم للناس الا خيرا حتى لدغها الذي ظنه الناس أذى وشر تبين أنه نعمة من الله وفضل وأن ما يقدمه النحل للناس أجل من أن يبصر , وأوفر من أن يعد ويحد ويتعرف الانسان على أبعاده كلما تقدمت بحوثه واتسعت مداركه وآفاقه .
ان قدرات النحل في بناء مساكنه وفي تحصيل أرزاقه يتجلى فيها حجم الكرم الالهي الكبير لهذه الأمة من خلقه التي اختصها الله بالرعاية والتكريم .
وان تكريم الله لأمة النحل لهو مظهر من مظاهر عطائه وكرمه للناس لأن ثمرة جهد النحل في النهاية رزق لهم .
ان تأمل حياة النحل آية للناس حين تتفكرون وان هذا الكتاب ثمرة تأمل وتفكر أرجو أن يكون استجابة لدعوة الله عز وجل وأرجو أن يكون دافعا الى مزيد من التفكر والله الهادي الى سواء السبيل .
بيوت النحل
تجمع أراء المتخصصين وتؤكد تقارير العلماء على أن بيوت النحل هي أكمل وأجمل وأدق وأرق وأنسب بناء يقيمه كائن حي لنفسه في كل أنحاء الدنيا .
وأن الانسان مهما أوتي من علم في الهندسة لو شاء أن يقيم للنحل بيتا أو يعد له تصميما لما استطاع أن يصمم أو يؤسس أفضل مما يقيم النحل لنفسه من بيوت .

بيانات الكتاب



الاسم : من عجائب الخلق في عالم الحشرات
تأليف : محمد إسماعيل الجاويش
الناشر :
عدد الصفحات : صفحة
الحجم : ميجا بايت

تحميل كتاب من عجائب الخلق في عالم الحشرات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق