الجمعة، 18 يوليو 2014

من عجائب الخلق في عالم الأسماك لــ محمد إسماعيل الجاويش


مقتطفات من الكتاب

مقدمة
السمك – شكله وقدراته
الشكل العام :
السمك حيوان مائي ذو فقرات في الظهر تحور جسمه فأصبح يشبه القارب أي أنه جسم مسحوب يشبه القارب وذلك لتتحقق له الانسيابية في حركته بالماء فاذا كان القارب وسطه أوسع من مقدمته ومؤخرته فان السمك هو الىخر منبسط في وسطه مدبب عند الرأس والذيل وهذا الشكل هو أنسب الأشكال لاختراق الماء في سهولة وليس لذلك نلاحظ أن الانسان الذي يسبح في الماء يأخذ شكلا مقاربا لشكل السمك أو القارب اذ هو يمد يديه وساقيه ليصبح شكله انسيابيا وأيضا الحيوان الذي يسبح يرمي بأرجله خلفه حتى لا تعوقه من عجائب الخلق في عالم الأسماك وحين ابتكر الانسان الغواصه حرص على أن تأخذ شكل السمك طرفاها ضيقان ووسطها عريض .
ان هذا الشكل العام للسمك يمنحه القدرة على الحركة وعلي سرعتها فيتحصل على غذائه ويحمي نفسه من أعدائه .
قدرات :
وهناك امكانيات منحها الخالق المبدع لهذه الكائنات حتى يمكنها الحياة في الوسط الذي قدر أن تعيش فيه وذلك على النحو التالي :
1 . الزعانف :المعروف أن الماء المالح يسهم في حمل الجسم الذي يغطس فيه , فالسمكة مثلا التي تزن في الهواء عشرين كيلو جرام لا تزن في البحر الا كيلو واحد .


وللسمك زعانف فردية وزعانف زوجية .
أما الزعانف الفردية : فهي الزعنفة الظهرية والزعنفة الذيلية والزعنفة الشرجية والزعانف الزوجية أي يكون للسمكة زعنفتان معا على كل جانب فهما زعنفتا الصدر وهما حلتا محل الزراعين في الانسان وزعنفتا الحوض وقد حلتا محل الرجلين .
وتساعده الزعانف على النحو التالي :
يتحرك السمك في الماء بتحريك ذيله اذ هو عضل قوي يضرب به الماء يمينا ثم يسارا وتساعده في ذلك الزعنفة الذيلية وتسهم الزعانف الظهرية والشرجية على الثبوت والاتزان .
والزعنفة الحوضية والزعنفة الظهرية تعملان معا على منع السمكة من أن تدور حول محورها .
والزعنفة الصدرية تحقق أهدافا عديدة فهي تسهم في عملية التوجيه والموازنة كما تسهم في الحركة وقد تستخدم لتكبح الحركة .
2 . الذيل : الذيل عضو عضلي قوي وهو مفلطح ومقوس من وسطه يسهم في عملية الحركة كما يسهم في تغيير سير السمك في الماء .
3 . المثانة الهوائية : يوجد لدى السمك كيس مستطيل في الجزء الظهري للسمكة ممتلئ بمقدار من الهواء يزيد حجمه أو ينقص على حسب حاجة السمكة هذا الكيس يسمى كيس العوم أو مثانة العوم وهو يمكن السمك من الطفو والصعود في الماء بالقدر المطلوب .

بيانات الكتاب



الاسم : من عجائب الخلق في عالم الأسماك
تأليف : محمد إسماعيل الجاويش
الناشر : الدار الذهبية
عدد الصفحات : 160 صفحة
الحجم : 2 ميجا بايت

تحميل كتاب من عجائب الخلق في عالم الأسماك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق