السبت، 26 يوليو 2014

شاي بالنعناع لــ احمد خالد توفيق

طبعا ينتظر منى القارئ أن اتكلم عن بعض الظواهر الغامضة مثل قلعة اللورد فلان فى اسكتلندا حيث يمشى شبح الكونتيسة بعد منتصف الليل ليلتهم أذن من يكون هناك او الرسوم الغامضة التى وجدها العالم فلان على قمة جبل فى التبت وتؤكد ان الهامبرجر كن معروفا منذ مليون سنة لدى حضارة اخرى .. الخ ..
يسمون هذا الكلام الفارغ الظواهر الفورتية
fortean
وهناك اطنان منه على كل حال ومن الغريب اننى لا ارتاح له كثيرا .. أقبل أن يكون هذا الكلام فى سياق قصة حيث الخيال هو اسم اللعبة
مقتطفات من الكتاب
مقدمة
الآن نغلق الصندوق !
ستة أعوام تقريبا ! .. لم أصدق الرقم الا عندما عدت لملفات الكمبيوتر واكتشفت أننا فتحنا صندوق د . محفوظ أول قصاصة ورق في نوفمبر عام 2004 ومنذ ذلك الحين نخرج قصاصة كل شهر لنطالع ما بها وها هي ذي القصاصات قد انتهت يخيل لي أنني بدأت الكتابة هنا منذ عامين لا أكثر لكن هنا ديدن الأعوام الأخيرة .. تزداد قصرا كأنها ليست أعواما ولكن أعمدة هاتف نراها تركض متدافعة من نافذة قطار .
يبدو أن الوقت قد حان لنغلق الصندوق , حان الوقت كي يصمت د . محفوظ الثرثار قليلا وأتكلم أنا .
شاي بالنعناع لــ احمد خالد توفيق طبعا ينتظر القارئ مني أن أتكلم عن بعض الظواهر الغامضة مثل قلعة اللورد فلان في اسكتلندا حيث يمشي شبح الكونتيسة بعد منتصف الليل ليلتهم اذن من يكون هناك , أو الرسوم الغامضة التي وجدها العالم " فلان " على قمة جبل في التبت وتؤكد أن الهامبرجر كان معروفا منذ مليون سنة لدى حضارة أخرى ... الخ يسمون هذا الكلام الفارغ " الظواهر الفورتية " وهناك أطنان منه على كل حال ومن الغريب أنني لا أرتاح له كثيرا أقبل أن يكون هذا الكلام في سياق سياق قصة حيث الخيال هو اسم اللعبة , لكني أرفض رفضا تاما أن يكون على شكل معلومات بعبارة أخرى , يسرني أن أكتب قصة مسلية عن مصاصي الدماء لكني أرفض أن أكتب مقالا عن مصاصي الدماء وطريقة قلهم وكيف تميزهم عن سواهم .
دعنا من الكونتيسة التي تلتهم الآذان اذن , ولنتكلم في شيء آخر اليوم على الأقل .. فقط تعال وأعد لنا كوبا من الشاي الثقيل ليحلو الكلام ألا يوجد عندكم أي نوع من البسكويت أو الكيك هنا ؟ لا ؟ يا للبخل ..
اليوم سوف أعود بك الى أوائل السبعينات من القرن الماضي على الأرجح كنت أنت في علم الغيب وقتها أما أنا فكنت طفلا في المدرسة الابتدائية , نهما للمعرفة بطريقة غير عادية نباتا ينمو متأهبا لأن يمتص كل قطرة يقابلها حتى لو كانت قطرة عرق , في هذه الفترة تشكل وعيي للأبد وقرأت أول ما قرأت من مجلات بعينين متسعتين طبعا لم أكن أستوعب معظم ما أطالعه لكنني لا أنساه أبدا .
كانت تلك الفترة أعواما صاخبة بحق .. الشباب ثائر في العالم كله لأنه يشعر أن الكبار أوغاد منافقون متحجرون .
حرب الفيتنام مشتعلة وقد بدأت تكلف أمريكا أرواحا ومالا أكثر من اللازم وبدأ الناس في أمريكا يتساءلون : لماذا يقوم البيض الذين سرقوا أرض الحمر بارسال السود ليقتلوا الصفر في الجانب الآخر من العالم ؟ الشباب الأمريكي يهجر بيته ليلبس القمصان المشجرة ويمشي حافيا ويتعاطى عقار الهلوسة ويعيش في الشوارع .. البيتلز عادوا من التبت وقد اعتنقوا البوذية .. كل شيء مشجر وزاهي الألوان أو ما يطلقون عليه " سايكدليك " وفي هذا الوقت بالذات – عام 1969 أقام الهيبيز مهرجانهم الأضخم والأشهر " وود ستوك " في واشنطن .. لا بد أتك سمعت أغنية " حرية " التي كانت زهرة ذلك المهرجان .
أعتقد أن هذه الفترة أثرت بشدة في كاتبنا النشيط " محمود قاسم " وله رواية جميلة اسمها " شارلستون " عن تلك الحقبة تصفها بأمانة ودقة .
في هذه الفترة بالذات عرفت الساحة الثقافية نوعا فريدا من المخلوقات , هم الكتاب والصحفيون والرسامون الذين يسافرون للخارج عشر مرات في العام على حساب الجريدة التي يعملون فيها طبعا .
كان من السهل أن تعرف هؤلاء المثقفين من شكلهم بالشارب طراز جنكيز خان المتدلي على جانبي الفم والشعر الذي يتدلى على الكتفين والسجائر الأجنبية .
بيانات الكتاب
الاسم : شاي بالنعناع
تأليف : احمد خالد توفيق
الناشر : دار ليلى
عدد الصفحات : 96 صفحة
الحجم : 12 ميجا بايت

تحميل كتاب شاي بالنعناع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق