الثلاثاء، 5 يونيو 2012

حفريات في الفكر الإنساني للدكتور عزي - بمنتدى الأحد الثقافي دولة الإمارات العربية المتحدة

حفريات في الفكر الإنساني للدكتور عزي - بمنتدى الأحد الثقافي
تاريخ 4 يونيو 2012


قدم الدكتور عبد الرحمن عزي عميد كلية الإتصال بجامعة الشارقة مقاربة لفلاسفة من مختلف العصور بعنوان ( حفريات في الفكر ) وذلك ضمن منتدى الأحد الثقافي الذي نظمته  دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة  عند السابعة والنصف من يوم أمس الأحد الموافق 3-6-2012 بمجلس معهد الشارقة للفنون المسرحية بالشارقة القديمه، أدار الجلسة والحوار وقدم الدكتور عبد الرحمن عزي الدكتور عمر عبد العزيز رئيس قسم الدراسات بالدائرة .
تحدث د. عزي عن مركزية  الحكمة في الفكر الإنساني والقيمة من وراء الإعلام  وأخلاقياته المرتبطة بالأفكار والمجتمع ، وأثر الفكرة  في تراكيب البناء  الأنساني كبنية أساسية في منظومة الفكر الإنساني، وكيف يمكن بنائها من جزئيات تتوافق وتتواصل في سياق المنظومة الأكبر لدعم الحضارة الإنسانية ودفعها وتطويرها ، وأشار في مقاربته لكل من مالك بن نبي والأسس التي وضعها للحضارة وعناصرها ( الإنسان والتراب والزمن ) وعلاقتها بالقوة الروحية إذ تشكل المحرك لهذه العناصر الثلاثة. وهي متصلة بالفعل الإنساني والإجتماعي بالضرورة، وتمثل القوة الروحية الدافعة للحضارة.
وتساءل عن إستحالة تحريك الحضارة وتطويرها دون القوة الروحية المعطلة،  والتي تعمل مع العناصر الأخرى، ولا بد من تغليب الأفكار على الأشياء، كما تطرق لفكر النورسي منعطفاً بتجليات أسماء الله الحسنى وعلاقتها بالكون وبالقيم .
كما تحدث عن العلامة والمفكر الجزائري ( الوثلاني )  وكتابه "نزهة الأنظار في فضل علم التاريخ والأخبار"، وعن المفكر الصيني  سان سو ، وكيفية كسب الحروب دون خوضها بالحكمة وتعاضد الأفكار وبنياتها .
وفي ختا م اللقاء الثري بالفِكَر التي تولد منشطة للعقل الإنساني وفكره ، في ظلال بؤر الضوء المستنبطة من أفكار الفلاسفة والمفكرين في مختلف الأزمنة ومن مختلف الثقافات والبيئات، تحدث د. عبد الرحمن عزي عن الإعلام بشكل عام وعن تأثيره على الرأي العام، وعلى المجتمع، بما يحمله من أفكار وأيديولوجيات فكرية . أثرى الجمهور اللقاء وتفاعلوا مع الدكتور عبد الرحمن عزي الذي إنطلق في سياق الحفر في الفكر الإنساني متجهاً نحو تساؤلات ومفارقات عظمى  .

المصدر : حكومة الشارقة، دائرة الثقافة والإعلام على الرابط التالي : 
http://www.sdci.gov.ae/news1701.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق