إذا كان المقصود بالتعليم الذي كالماء والهواء هو محو الأمية عند الجميع، فما قيمة محو الأمية الأبجدية مع بقاء الأمية العقلية؟!
محو الأمية العقلية يحتاج إلي طعام يتم إختياره بدقة وإعداده بعناية …
لقد انتشر التعليم الذي كالماء والهواء بالمجانية، ولم يتغير شئ في عقلية الأمة, الذي كثر عدده هو مكاتب الموظفين الذين لا ينتجون شيئاً يرقي بعقلية الأمة!
كما أصبح التعليم مجرد الحصول علي شهادة للحصول علي وظيفة، لا شأن لها بالتكوين الثقافي للعقلية والشخصية …
مصر بين عهدين - توفيق الحكيم 1983 )
كانت هذه الاقتباسات من آخر فصل فى الكتاب حيث تحدث توفيق الحكيم عن التعليم القائم التلقين التعليم الكمى الذي لا يخرج لنا إنسان واعى قادر على تبنى وجهة نظر والحكم أحكام صحيحة على الأمور الحياتية داعياً للتعليك الكيفي الذى يرتقي بالإنسان، الذي يهتم بنوعية ما يتلاقه المتعلم لا كم ما يتلاقاه ...
الكتاب يتحدث عن تجربة توفيق الحكيم فى البحث عن الهوية المصرية التى كانت شغل الكتاب والمثقفين الشاغل بعد ثورة 1919م عندما سألهم الإنجليز من أنتم؟ ما هى مصر؟ ما هى هوية مصر؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق