الأحد، 15 يونيو 2014

وسائل الأعلام والمجتمع لــ آرثر آسا بيرغ

      يثير هذه الكتال عده قضايا تمس تعامل الانسان اليومي مع وسائل الاعلام

    مقتطفات من الكتاب

    مقدمة

    انت و وسائل الاعلام – وجهة نظر

    ذات ليلة في العام 2006 قامت طالبة شابة تدرس في كلية دعونا نسمها اميلي غريتغال ( الرائعة ) بتشغيل التلفاز لمشاهدة البرنامج المعاد بثه : التحقيق في مسرح الجريمة .
    هذا العمل الذي يماثل ما تفعله الملايين منا كل يوم عندما (( نشاهد التلفاز )) ينطوي على النقاط المحورية التالية :
    1 – نص . و في هذه الحالة النص هو مسلسل التحقيق في مسرح الجريمة . أنا سأستخدم ما هو متعارف عليه في الخطاب الاكاديمي و سأدعو البرامج التلفزيونية ، الافلام ، الاعلانات المطبوعة و الاعلانات التجارية و ما شابه ذلك – سأدعوه – نصوصا .
    2وسائل الأعلام والمجتمع – جمهور . هنا الجمهور هو اميلي غرينتال .
    3 – انواع عديدة مختلفة من الفنانين كالممثلين و الممثلات و المنتجين و المخرجين و المصورين و كتاب النصوص المسؤولين عن النص .
    4 – الكيان الاكبر حيث يكون الجمهور جزءا منه . هنا ، هذا الكيان هو امريكا .
    5 – الوسيلة ( التلفزيون في هذه الحالة ) التي تنقل البرنامج .
    دعنا نفترض أن اميلي غرينتال مواطنة من مواطني الولابات المتحدة الامريكية – أي انها امريكية .
    ( سأستخدم المصطلح (( امريكي )) في هذا الكتاب ليشير إلى الولايات المتحدة حتى لا استخدم الولايات المتحدة في جميع الاوقات ) .


    و عندما اكتب المجتمع فإنني اعني من المجتمع الامريكي ما لم يذكر خلاف ذلك . الجماهير هم جزء من كيان اكبر اعني من مجتمع لانه ليس الجميع في مجتمع معين يشاهدون البرنامج نفسه على شاشات التلفاز في أي وقت من الاوقات خلال النهار أو الليل ( و ليس كل من يشاهد البرنامج التلفزيوني في امريكا هو مواطنا امريكيا ) .
    تستند هذه المناقشة للنقاط الرئيسية إلى اطار انشأه العالم في الادب م . هـ . ابرامز . في كتابه المرآة و المصباح : النظرية الرومانسية و التقليد النقدي ، الناقد ابرامز يقترح أن هناك اربعة اشكال من العلاقات التي يجب وضعها في الاعتبار عند تحليل العمل الادبي .
    و في سياق عملي هذا بشأن النقاط المحورية ما فعلته هو اضافة وسائل الاعلام إلى المزيج و تبديل الكون بالمجتمع . كان ابرامز يكتب عن الاعمال الادبية و بالتالي فإن وسيلة ( المادة المطبوعة ) لم يكن لها اعتبار معهم بالنسبة اليه و مع ذلك في تحليلي هناك العديد من وسائل الاعلام المختلفة و هي تضطلع بأدوار متفاوتة في اعداد و نشر النصوص .

    بيانات الكتاب

    الاسم: وسائل الأعلام والمجتمع
    تأليف: آرثر آسا بيرغ
    ترجمة: صالح خليل أبو إصبع
    عدد الصفحات: 268 صفحة
    الحجم: 5 ميجا بايت

    تحميل كتاب وسائل الأعلام والمجتمع 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق