الاثنين، 9 يونيو 2014

الفتنة المقدسة لــ إبراهيم محمود

مفهوم الخصومة يستحضر كل ما يوترالعلاقة بين شخصين أو أكثر بحيث يجد كل منهما في الآخر ما يبحث عنه
لا ليكتمل به إنما ليسقط عليه من جهة ما لا يريده ويظهر فيه كل ما هو سلبي من جهة أخرى ولهذا فالخصومة
تقوم على تفاعل تنابذي وليس تجاذبياً والتخاصم هو عنصر قهري ماورائي وواقعي فى آن بالنسبة للأطراف التي تدخل في مجاله
وهذا يعنى أن عقلية التخاصم المذكورة تبرز مدمرة أكثر لأنها تضادية وليست تناقضية ولعلنا لا نكون مجانبين للصواب اذا قلنا ان هذه العقلية تحكم الثقافة العربية
الاسلامية منذ لحظة تشكلها وترسم حدودها ومعالمها الأثرية المعنوية وتبرمج لأحكامها وميكانيزمها وطريقة تفعيلها وهى عقلية لم توجد في عدم
إنما لها تاريخها الممد لها وعناصرها المهيئة لولادتها

المقدمة



لزوميات ما يلزم

كل ما جاء به القرآن حق و يدل على الاختلاف فالقول بالقدر صحيح و له أصول في الكتاب و القول بالإجبار صحيح و له أصل في الكتاب و من قال بهذا فهو مصيب لان الآية الواحدة ربما دلت على وجهين مختلفين و احتملت معنيين متضادين .
و سئل يوما عن أهل القدر و أهل الإجبار فقال : كل مصيب هؤلاء قوم عظموا الله و هؤلاء نزهوا الله . و كذلك القول في الأسماء فكل من سمى الزاني مؤمنا فقد أصاب و من سماه كافرا فقد أصاب و من قال هو فاسق و ليس بمؤمن و لا كافر فقد أصاب و من قال هو كافر مشرك فقد أصاب لان القرآن قد دل على هذه المعاني .
الفتنة المقدسة و لو قال أن القاتل في النار كان مصيبا و لو قال هو في الجنة كان مصيبا إذ كان إنما يريد بقوله إن الله تعبده بذلك و ليس عليه علم الغيب . و كان يقول في قتال علي لطلحة و الزبير و قتالهما له : إن ذلك كله طاعة لله تعالى .
لو افترضنا أننا موجودون في عيادة طبيب أمراض نفسية و عرضنا عليه حالات أولئك الذين كتبوا و لا زالوا يكتبون عن الإسلام بكل أبعاده الدينية و الاجتماعية و التاريخية و الأدبية و النفسية و تعمقوا و يتعمقون فيه بحثا و تنقيبا لووجهنا بنتيجة مروعة تشمل معظمهم ذات طابع مرضي من نوع خاض و هي ( حمى التاريخ ) التاريخ الذي لا يعاش سوى مرة واحدة و في فترة من فتراته و هي فترة لا تخضع في أهم عناصر تكونها للمقاييس البشرية . فترة تشكل خلاصة التاريخ ، زبده بخلاف أي تاريخ آخر . بل لا يعدو تاريخ أي شعب آخر أو امة أخرى سوى الداخل في هذا التاريخ بمعنى ما مهما اختلفت عنه تاريخ جرى أو تم تقديسه و تثبيته بمجموعة من المواصفات الميتابشرية و لكنها في حقيقتها مواصفات بشرية و هو تاريخ لا يعاش ( رغم تحديده الزمني ) بطريقة واحدة إنما بأكثر من طريقة فالذين عاشوه أو اخضعوا له و كتبوا عنه و إن كانوا و لا زالوا ينتمون إلى (( جغرافيات )) مكانية و أثنية فكارية مختلفة هم أشبه بأبناء عدة زوجات يرتبطون نسبيا بأب واحد كل منهم يسعى إلى الاستئثار به وفق رغباته ... فكل يسعى إلى إلغاء أو تفنيد بنوة الآخر أو البقية و ما أكثرهم بحجج شتى و يحاول من جهة أخرى رسم صورة الأب بخلاف ما يرسمه الأخر و هكذا يتكاثر الأبناء و ينجب هؤلاء أبناء و هؤلاء مثل الأول ة يظل الأب الأول هو جامع الجميع و مفرقهم معا !


غير أن هذه الحالات المرضية التي ذكرناها في بداية سرعان ما تفصح عن مكانيتها الاجتماعية و الثقافية و زمانيتها التاريخية و السياسية من خلال ما تراهن عليه و يغدو التاريخ في بعده الواحد الأوحد ( الماضي الذي يشكل جوهر التاريخ في تنوع مراحله و تحولاته و ارتباطه بمنبعه " عقله الفيضي " ) مقروء في علاماته الكبرى و هي علامة إنسية و إن سكنت بإلوهية معرفة لها . فهذا التاريخ الذي يبرز زمسكونا بصراعات شتى صراعات تلي أخرى ليس سوى الساحة الكبرى التي تتسع و تتفرع عنها ساحات أخرى متباينة في أبعادها و تضاريسها و دلالاتها و رموزها التي تسير معانيها و ميكانيزماتها المصيرية و طقوسها و شعائرها و أعيادها المختلفة و شيفراتها المختلفة و صراطها المستقيم الخاص بها و قوانينها الخاصة بها و فتاويها و مناسكها و تقاليدها الأدبية و الاجتماعية و تصوراتها المميزة بها رغم أنها تلح على نسبها الأول ( الرهان على وجود الأب الأول و اعتباره علامة وجودها الكبرى ) و تلك هي ساحة رهان دائمة تشع فيها و بها تخيلات مسيرة و ترسم ولاءات منتظرة و تحدد آفاق مرغوبة و غايات منشودة و سلطة مرجعية تعرف في خطوطها الكبرى لتعرف بها و من خلال لغة توصف بها و مفردات تشكل دالتها الأساسية و إرهاصات تعيشها و آلية عمل تستند إليها و تصبح ( حمى التاريخ ) حمى الذات التي تسعى إلى تأكيد وجودها في مسارها التاريخي و اعتبارها ذات الذوات و يصبح التاريخ في تجليه الأسمى و المقدس ( مع ظهور الإسلام ) هو الملجأ الأمين لمن لا يجد أمنا له في واقعة المعاش و لمن يستهدف تحقيق غاية ما لتعزيز أمنه . و هو أشبه بالحبل السري الذي يوصله بالحياة و المؤثر في تكوينه النفسي و الثقافي و الاجتماعي . إنه متنفسه : رئته ( العقلية ) التي بها يتنفس و يفكر .. ذاته التي فيها و بها يعيش و عليها يعتمد و إليها مرجعه و نسبه الذي يرتبط به حتى إن لم يصرح بذلك .


فهرس


المقدمة
القسم الأول : النار و الهشيم
سرديات عقلية التخاصم تاريخيا
محمد إنسانا .... و ابن امرأة كانت تأكل القديد في مكة
المهاجرون و الأنصار : التفاعل التخاصمي
تنمية عقلية التخاصم
الأمويون : من القبيلة إلى الدولة القبيلتية
عقلية التخاصم في سلوكها الردعي القمعي
عقلية التخاصم في تمسرحها الفكري الثقافي


القسم الثاني : من القرآن إلى القرآن
القرآن و أساطير الأولين
القرآن و الشعر : تاريخان متشابكان
المرأة في سياق عقلية التخاصم قرآنيا
حركية التفسير في الإسلام
القسم الثالث البحث عن التاريخ المفقود
اللغة العربية و التشظى الاجتماعي
حركية الجامع في إطار عقلية التخاصم
المسيحية و الإسلام : جدل الأنا و الآخر – الأخر و الأنا
الإسلام المقاوم
المتباين المتشابه في عقلية التخاصم

بيانات الكتاب



الاسم: الفتنة المقدسة – عقلية التخاصم في الدول العربية الإسلامية
تأليف: إبراهيم محمود
الناشر: رياض الريس
عدد الصفحات: 355 صفحة
الحجم: 12 ميجا بايت

تحميل كتاب الفتنة المقدسة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق