الخميس، 18 ديسمبر 2014

متاعب الزواج لـ عادل صادق

يحاول هذا الكتاب أن يقول شيئاً واحداً، وهو أن المشكلات التي تنشأ بين الأزواج والزوجات لا تؤثر على جوهر العلاقة بينهما، قد يشعر واحدهما بالملل أو الضيق أو الرغبة في الفرار؛ إلا أن الحقيقة أنه لا يستطيع أن يضحي بشريك حياته بسهولة. وقد يظن الزوج بعد عدة سنوات من الزواج أنه لم يعد يجب زوجته، وقد تظن الزوجة ذلك أيضاً؛ إلا أن الحب في الزواج له طعم مختلف وله جوهر مختلف

مقدمة



الزواج .. ما اروعه من نظام رباني للجمع بين الرجل و المرأة ؛ ليكونا معا في بيت واحد و على سرير واحد ليتشاركا و ليتحابا و ليتناسلا و يمضيا معا في رحلة الحياة كل منهما يعاون الاخر و يعينه و يرعاه و يحافظ عليه و يحنو اليه ..
متاعب الزواجهي فطرة الله التي فطر الناس عليها . لا نستطيع ان نستغني عنه أو نستبدله بنظام اخر .. بل هو النظام الامثل الذي يحقق للإنسان الامن و الاستقرار و السلامة و كل مقومات السعادة .. فيه الخير كل الخير .. ليس للإنسان الفرد وحده و لكن لكل البشرية .
إن الزواج بناء محكم متكامل بديع يحتوي أحلام البشر و آمالهم و رغباتهم ... و لذا ؛ فإن عملية خلق الانسان ارتبطت بالزواج .. أي تقرر الزواج للإنسان قبل خلقه أو بعد خلقه حين تقرر نزوله إلى الارض .. فالإنسان لم ينزل إلى الارض و هو فرد .. و لكن نزل و هو زوجان .. رجل و امرأة معا يربطهما زواج .. أي علاقة أبدية .. أي كتب على كل منهما ان يعيش مع الاخر ، و ان تنشأ بينهما علاقة عاطفية جنسية و ان ينجبا أطفالا .. خليفة الله في الارض و معمرين لها .
و الاصل واحد ، و خلق من هذا الاصل زوجة .. أي ان عملية الخلق بدأت من نفس واحدة ثم خلق منها زوجها .. ليتزاوجا .. و ليبث كل منهما رجالا كثيرا و نساء .. أي ان الزواج هو اعادة التوحد .. و لذلك ؛ فإن اقوى صلة هي صلة الانسان بزوجته ... اقوى من صلة الأبوة و الامومة و الاخوة .. لأنها صلة تتعدد وشائجها و وظائفها .. و هي صلة تلبي احتياجات الانسان في الحياة المادية و الروحية و هي صلة تحقق للإنسان معنى الوجود الانساني .. هو الأصل و الحقيقة و الجوهر و الهدف .. قال الخالق عز و جل :

(( و من آياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها و جعل بينكم مودة و رحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) .
الآية الاولى وحدة الاصل .. أي ان الزوج و الزوجة منشؤهما واحد .. هي منه .. و هو منها .. نسيج واحد .. و الزواج هو اعادة توحد .. و هذه هي الآية الثانية .. السكن .. أي يرتد الانسان إلى قاعدته و منشئه و أصله و هذه هي غاية مشاعر الامان .. ثم تأتي الآية الثالثة لتحديد اسس هذا التوحد الذي قام عليه و هو المودة و الرحمة ... و هي اسس موصولة بصفات الله عز و جل و اسمائه الحسنى الودود الرحيم .
بيانات الكتاب
الاسم : متاعب الزواج
المؤلف : د. عادل صادق
الناشر : دار الشروق
عدد الصفحات : 307
الحجم : 3.7 ميجا
تحميل كتاب متاعب الزواج

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق