الأحد، 14 ديسمبر 2014

ما بعد إسرائيل لـ احمد المسلماني

كتاب فية موسوعة من المعلومات حول حقيقة اسرائيل و المشاكل التي تواجهها و فكرة الصهيونية و لكنه من كثرة المعلومات حسيت انه ممل جداً !!

مقدمة


مضى على الطبعة الأولى من كتابي " ما بعد إسرائيل " قرابة العقد من الزمان .. و لا تزال رؤيتي عند ما رأيت بل اقرب مما رأيت .. إننا نمضي من " حقبة إسرائيل " إلى حقبة " ما بعد إسرائيل " .
من حقبة إسرائيل التي عرفناها منذ أكثر من ستين عاما إلى إسرائيل أخرى .. اوهن قوة و اضعف سلطانا .
نفذت الطبعة الأولى قبل سنوات و كنت في كل مرة انوي إصدار الطبعة الثانية من " ما بعد إسرائيل " أجد صعوبة في ترميم المسافة بين توقيت صدور الكتاب و ما جرى لاحقا . ذلك أن الحوادث ما بعد إسرائيل كانت عديدة و كثيفة . و قد خشيت أن يكون مد كل فصل إلى نهايته عملا صعبا و مربكا .. ذلك أن الإضافات الجديدة تأتي في قلب السياسة أما الاجتهادات السابقة فهي من قلب التاريخ . و كنت أتساءل كثيرا .. كيف يمكن أن أصل في أمان حديث التاريخ بحديث السياسة .
و بقيت على ذلك طويلا حتى وجدت غايتي في كتاب وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو " العمق الاستراتيجي " .
حظي كتاب اوغلو بالاهتمام و الاحترام .. و قد وجدته يشير في سطور مقدمته إلى المعضلة ذاتها التي واجهتني . يقول اوغلو : " منذ صدور هذا الكتاب وقعت متغيرات جذرية و تحولات كبيرة .. و قد أضفت لهذا الكتاب فصلا لم يكن موجودا في الطبعة الأولى ، يتناول أهم التطورات التي جرت منذ نشر هذا الكتاب و حتى الوقت الحالي .
و لقد وجدتني ماضيا وراء اوغلو فيما ذهب إليه من حل .. فهذا بالضبط ما كنت احتاج إليه .. فصل جديد منفصل يتناول أهم التطورات التي جرت منذ نشر هذا الكتاب و حتى الوقت الحالي .
و هو الفصل الرابع من هذا الكتاب " ربيع العرب و خريف إسرائيل "
كنت أتحدث على شاشة التلفزيون عن رحيل بطل المخابرات المصري الشهير احمد الهوان الذي اشتهر باسم " جمعة الشوان " و بعد حديثي بقليل اتصل بس السيد " خالد مشعل " زعيم حركة حماس .
أبدى خالد مشعل احتراما لما اطرحه بشأن الصراع العربي الإسرائيلي .. ثم تحدث عن الدور السياسي القادم للقاهرة في تلك المنطقة الخطيرة من العالم .
و قد لفت انتباهي في تلك المحادثة ما قاله بشأن المخابرات المصرية و دورها في صفقة تبادل الضابط الإسرائيلي جلعاد شاليط مقابل أكثر من ألف من الفلسطينيين في سجون إسرائيل .. قال لي خالد مشعل : أنني على اتصال دائم مع المخابرات المصرية و اعرف قادتها جيدا و قد تعاملت مع رجالها في زمن الرئيس السابق حسني مبارك و في زمن الثورة .. لقد تعاملت مع نفس الرجال لكنهم لم يكونوا بنفس الروح .. لقد عادت الروح إلى رجال المخابرات المصرية بعد الثورة .. إننا إزاء جهاز جديد و ضباط جدد رغم أنهم لم يتغيروا .. إن الروح و الكفاءة و الاقتدار التي لازمتهم جعلتني أرى مستوى آخر تماما .. يدعو للفخر و الاعتزاز .

بيانات الكتاب

الاسم : ما بعد اسرائيل
المؤلف : احمد المسلماني
الناشر : دار ليلى
عدد الصفحات : 321
الحجم : 5 ميجا
تحميل كتاب ما بعد اسرائيل

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق