الخميس، 18 ديسمبر 2014

فتح بطن التاريخ لـ بلال فضل

"ما أتمناه أن تلفت فصول هذا الكتاب انتباهك ولو قيد أنملة إلى بعض ما جعل تاريخنا يَبيض نفسه من فرط الإعادة، فيدفعك لأن تساهم في إيقاف تلك الإعادة الخنيقة بتغيير الواقع من حولك ولو قيد أنملة" - بلال فضل

مقدمة



(( لازم لها فتح بطن )) بهذه الجملة القصيرة المهيبة اعتاد الخيال الشعبي على تصوير مدى خطورة المرض الذي يلم بإنسان ما فيصبح من العبث علاجه بالمسكنات و المهدئات و المضادات الحيوية و يتوجب القيام بعملية جراحية لاستئصال ما يعانيه من علة .
فتح بطن التاريخ كل شيء يحدث حولنا الان (( موجود في كتب التاريخ )) لسبب بسيط هو ان كل شيء يحدث الان حدث قبل ذلك و كل شيء حدث قبل ذلك يتكرر الان ؛ لأنه لا احد في الدول المختلفة يفتح بطن التاريخ ؛ ليتعلم من تجارب (( الذين خلوا من قبله )) ؛ و لذلك يجد التاريخ لدينا انه من الاسهل له ان يعيد نفسه بانتظام بدلا من ان ينشغل بصناعة احداث جديدة ، فهو يعلم انه مهما اعاد نفسه ، بل و مهما باض نفسه من جديد فلن يصرخ احد في وجهه قائلا : (( انتظر ايها التاريخ ، فقد عشنا هذه الاحداث من قبل بحذافيرها ، و عار عليك كل العار ان تكررها )) . و لذلك سنظل للاسف نعيش فخورين بتاريخنا دون ان نقوم بعمل عملية فتح بطن له تستأصل ما به من علل و اورام خبيثة و متصالحين مع افة حارتنا التي شخصها حكيمنا المداوي نجيب محفوظ عندما قال : (( آفة حارتنا النسيان )) . لكننا نسينا ما قاله لأننا في مصر و في مصر كما قال امير الشعراء : (( كل شيء في مصر ينسى بعد حين )) .

في هذا الكتاب سنجد محاولات لفتح بطن التاريخ و انعاش الذاكرة و مقاومة النسيان نشرتها متفرقة على مدى سنوات و بالطبع لم تغير من الواقع قيد انملة رغم انها نشرت في صحف واسعة الانتشار و بالطبع ليس عندي قيد انملة من الظن ان تساهم في تغيير الواقع عند جمعها و طبعها في كتاب ؛ لأن طبع النسيان يغلب التطبع و الطباعة ، و مع ذلك فغاية ما أتمناه ان تلفت فصول هذا الكتاب انتباهك و لو قيد انملة إلى بعض ما جعل تاريخنا يبيض نفسه من فرط الاعادة فيدفعك لأن تساهم في ايقاف تلك الاعادة الخنيقة بتغيير الواقع من حولك و لو قيد انملة اذ لربما جاء على مصر زمان يمسك فيه احد ابنائك أو احفادك بهذا الكتاب يوما ما ليقرأه فيشعر بالفرحة العارمة لأن الواقع الذي يعيش فيه قد تغير كثيرا عن واقعنا اليوم و لو حتى قيد عشرين ثلاثين ... قول اربعين أنملة .
ربنا كريم ، و مصر تستاهل .

 

 

بيانات الكتاب

الاسم : فتح بطن التاريخ
المؤلف : بلال فضل
الناشر : دار الشروق
عدد الصفحات : 244
الحجم : 13.25 ميجا
تحميل كتاب فتح بطن التاريخ

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق