الجمعة، 12 ديسمبر 2014

محاضرات في تاريخ العلوم لـ محمود احمد عويضة



مقدمة

التأريخ للعلوم بداية اود أن اشير إلى أن العلوم يعنى بها العلوم الطبيعية الاساسية كالفيزياء و الكيمياء و الرياضيات و الجيولوجيا و النبات و الحيوان و تطبيقاتها العلمية في مجالات الحياة كالطب و الصيدلة و الزراعة و الهندسة و الطب البيطري و طب الاسنان و غيرها من المجالات المختلفة في الحياة .
و عنوان هذا الباب يعني أن نرتب مراحل العلم ترتيبا تتابعيا زمنيا دون اغفال لحقبة من الزمن أو لعصر من العصور نظرا لأن الكثير من الباحثين الاجانب يغفلون شان العلماء العرب ( العلماء العرب هم هؤلاء العلماء الذين ضمنهم الوطن العربي و الذي امتد يوما من مشارف الصين شرقا و مشارف فرنسا غربا و هم الذين نشأوا في تلك البلاد التي دانت بالاسلام و تكلم اهلها اللغة العربية و كتبوا و محاضرات فى تاريخ العلوم الفوا أيضا باللغة العربية ) يف التقدم العملي .
فكثير من مؤرخي العلم الاجانب يصرون على التأريخ للعلم بعصرين لا ثالث لهما هما :
1 – العصر الاغريقي
2 – عصر النهضة الاوروبية الحديثة .
و هنا يجب علينا أن نوضح للعالم أن هناك ثلاث مغالطات يجب أن تصحح و يعرف العالم اجمع التاريخ الصحيح للعلوم الطبيعية الاساسية و هي :
الاولى : اغفال الحضارات التي سبقت الحضارة الاغريقية كالحضارة الهندية و الصينية و البابلية و الاشورية و المصرية و الفينيقية و السومرية .
إذ أن الحضارة الاغريقية لا يمكن بأي حال من الاحوال أن تكون قد ظهرت فجأة و بلا مقدمات فمما لا شك فيه أن تلك الحضارة من المفترض أن تكون قد استفادت من الحضارات التي سبقتها و هذا هو اضعف الإيمان .
الثانية : دمج العصر السكندري مع العصر الاغريقي فالعصر السكندري يعتبر امتدادا للعصر الاغريقي و لكن يجب أن يعلم العالم أن العصر السكندري كان مقره مدينة الاسكندرية و وطنه الاصلي مصر و مركز اشعاعه العلمي و الثقافي هو جامعة الاسكندرية القديمة بما كانت تضمه من الاف الكتب و المخطوطات و الرسائل في شتى مناحي المعرفة .
الثالثة : هو تجاهل فضل العلماء العرب في العصر الإسلامي . هؤلاء العلماء الذين كان لهم الفضل في ترجمة علوم العصرين السابقين لهما ألا و هما العصر الاغريقي و العصر السكندري .
و مما هو جدير بالذكر أن هؤلاء العلماء لم يترجموا فقط التراث الاغريقي و السكندري و لكنهم نقلوا و اضافوا . و هنا يجب أن نذكر أن المترجم كان ملما باللغة المنقول منها و بالطبع باللغة المنقول اليها و فوق هذا و ذاك ملما بالمادة العلمية لهذا التراث .
و في هذا السياق نرى بعضا من المؤرخين المنصفين يقرون و يعترفون بأن لولا علماء الحضارة العربية الإسلامية و ما قدموه من علم للبشرية لاضطر علماء النهضة الاوربية الحديثة أن يبدأوا من حيث بدأ هؤلاء و لتأخر سير المدنية عدة قرون . ب

يانات الكتاب :

الاسم : محاضرات في تاريخ العلوم و إسهامات العلماء العرب في الحفاظ عليه و تقديمه
المؤلف : أ . د محمود احمد عويضة
عدد الصفحات : 135
الحجم : 0.75 ميجا .
تحميل كتاب محاضرات في تاريخ العلوم و إسهامات العلماء العرب في الحفاظ عليه و تقديمه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق