الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

الدين للشعب لـ خالد محمد خالد

ان لله خلقا خلقهم الله لحوائج الناس  , يفزع الناس اليهم فى حوائجهم ,  اولئك الآمنون من عذاب الله .

مقدمة

حقوق الانسان من حقوق الله


غايتنا من هذه الاحاديث ان مزود الوعي الجديد بمبررات دينية صادقة . و نضع امام عقل الشعب و قلبه المفاهيم الحقة لكلمات السماء . و غايتنا ايضا ان ننفي عن الدين عبث العابثين و لغو المبطلين ، حتى يفيء اليه أولئك الذين شردوا منه أو كادوا .. و حتى يأنس الناس اليه في يقين و حب و يتخذوا منه في رحلة الحياة رفيقا و عضدا ..
و حديث الليلة يريد ان يكشف عن الزمالة الابدية القائمة بين دين الله و حقوق الانسان . و يريد ان يقيم الدليل على ان توقير الله و رعاية حقوقه يقتضيان توفير الانسانية و رعاية حقوقها . و إنكم لتعلمون أنه قد سار عبر التاريخ كثير من الفلسفيات و المبادئ التي نادت بحقوق الانسان و حرضت عليها – و لكن من حق الدين عليكم ان تعلموا انه فضلا عن الدور الباسل الضخم الذي قام به لتحرير الدين للشعب الانسان فإن اول وثيقة سجلت حقوق الانسان كانت وثيقة دينية .. و إن الكتب المنزلة جميعها لتسجل هذه الحقيقة و يصورها القرآن الكريم في وضوح حين يحدثنا عن قصة ابي البشر .. آدم .
و الان نستطيع ان نتخيل اللحظة الحاسمة فنرى آدم قادما من الغيب حيث كان في تلافيفه المغيبة مجرد مشيئة تنتظر التنفيذ ...
و ها هو ذا قد وقف بين يدي ربه يؤدي تحية القدوم ... و يتقبلها ربه بقبول حسن .. و يفطن آدم إلى ان أولى رسالات الله إلى البشر ممثلين في ابيهم على وشك ان تلقى فيلقي سمعه و يفتح فؤاده .. و تشرق كلمات الله فإذا هي في ايجاز و حسم وثيقة بحقوق هذا الانسان و عهد يكتبه الله على نفسه حيالها .
يا آدم (( إن لك الا تجوع فيها و لا تعرى .. و أنك لا تظمأ فيها و لا تضحى )) و هكذا تلقى ابو البشر اول تأمين ضد العوز فلا عري و لا جوع ...
و عندما دقت ساعة الرحيل إلى الارض كان وعي آدم لا يزال مفعما بهذه الحقوق .. بيد انها قبل اليوم كانت مكفولة بقدرة خارجة عنه .. اما اليوم و في هذه الارض المجهولة التي ولى وجهه شطرها فإن عليه وحده صيانة هذه الحقوق . و لكأنما اراد الله ان يهيئه لما سيعانيه في سبيلها من صراع فقال :
(( اهبطوا .. بعضكم لبعض عدو )) ...

و صدق نذير السماء .. فمرق من صفوف الانسانية شذاذ تقمصت اجسادهم طبائع الوحوش و ضراوة الذئاب . و أبوا الا علوا في الارض و فسادا .. فهب الخيرون لحماية التراث و النهوض بالامانة .. هنالك نشب الصراع من اجل حق الانسان في ان يظل انسانا ...
لا يجوع ... و سواعده هي التي تنبت الحب .
و لا يعرى ... و انامله هي التي تنسج الثوب .
و لا يستعبد ... و قد ولد حرا .

بيانات الكتاب

الاسم : الدين للشعب
المؤلف : خالد محمد خالد
الناشر : المقطع للنشر و التوزيع
عدد الصفحات : 182
الحجم : 5 ميجا
تحميل كتاب الدين للشعب

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق