الاثنين، 8 ديسمبر 2014

تأثير الهالة لـ فيل روزنتسفيغ


تشكل الأوهام الخدّاعة معظم معلوماتنا في عالم الأعمال ، وقد تجسدت في أخطاء في المنطق وعيوب في الأحكام شوهت فهمنا للأسباب الحقيقية وراء أداء الشركات

مقدمة

يتمحور هذا الكتاب حول الأعمال " التجارية " والادارة , والنجاح والفشل والعلم وسرد القصص , القصد منه مساعدة المديرين على التفكير بأنفسهم بدلا من الاصغاء الى موكب حاشد من خبراء ومستشاري الادارة والمديرين التنفيذيين المشهورين , حيث يزعم كل منهم ابتكار طرق جديدة وابداع أفكار سديدة , لنفكر بالكتاب كدليل يرشد المدير المفكر المتأمل لفصل الثمين عن الغث .
بالنسبة لأولئك الذين يريدون كتابا يقدم وعدا بكشف سر النجاح المكنون أو صيغة للهيمنة على السوق أو الدرجات السبع لاعتلاء القمة هنالك بالطبع وفرة من الكتب التي يمكن الاختبار منها ففي كل سنة تزعم عشرات من الكتب الجديدة كشف أسرار الشركات الرائدة بدءا بجنرال الكتريك مرورا بتويوتا وانتهاء بغوغل .
تأثير الهالة لـ فيل روزنتسفيغ تعلم أسرارها وطبقها على شركتك ! هنالك كتب أخرى تروي نبذة عن حياة القادة الذين حققوا نجاحا باهرا في قطاع الأعمال " التجارية " مثل مايكل ديل , أو جاك ولش أو ستيف جوبز , أو ريتشارد برانسون .
اكتشف ما الذي جعلهم عظماء واحذ حذوهم , وغيرها يدلك كيف تصبح شخصا مبتكرا مبدعا مفعما بالطاقة والنشاط أو كيف تصمم استراتيجية مضادة للفشل أو تبتكر مؤسسة لا حدود لها أو تجعل المنافسة لا جدوى منها وغير ذات صلة هاك الطريقة التي تقهر بها منافسيك !
في الحقيقة وعلى الرغم من جميع الأسرار والصيغ والقيادة المزعومة ذاتيا , يظل النجاح في الأعمال التجارية مراوغا كعهده دائما ومن المرجح أنه أصبح أشد مراوغة عن ذي قبل , وذلك مع المنافسة العالمية المتزايدة والتغيرات التقنية المتسارعة بمعدلات مطردة الأمر الذي قد يفسر سبب خضوعنا لاغراء الوعود بتحقيق الاختراقات والانجازات وكشف الأسرار وهتك الحجب .
وتقديم حلول سريعة في المقام الأول , ان الظروف اليائسة تدفعنا للبحث عن علاجات سحرية .
ما يحدث هنا ليس مؤامرة يمينية واسعة النطاق ولا خطة كيدية دبرها اليسار أو الوول ستريت شارع المال والأعمال في نيويورك أو مجموعة الجامعات والكليات الثماني " في الساحل الشمالي الشرقي " بما يخص ذلك .
بل هو – في جزء منه – زواج مصلحة , المديرون أشخاص يستغرقهم عملهم ويتعرضون لضغط هائل من أجل زيادة العائدات ومضاعفة الأرباح ورفع حتى عائدات المساهمين .
من الطبيعي أن يبحثوا عن أجوبة جاهزة وعن حلول سريعة ناجعة يمكن أن تعطيهم قصب السبق على منافسيهم أما مؤلفو كتب التجارة والأعمال – المستشارون وأساتذة كليات الأعمال والمعلمون المرشدون من خبراء الاستراتيجية فيسعدهم أن يكونوا في الخدمة .
الطلب يحفز العرض والعرض يجد طلبا جاهزا والحلقة المفرغة مستمرة , لكن القضية أكبر من مجرد الكسل أو الجشع اذ يجهد العديد من الباحثين الحاذقين الماهرين لتحديد أسباب نجاح الشركات فاذا وجدوا صعوبة في العثور على أجوبة محددة فعلينا أن نسأل عن السبب .
لماذا يصعب تحديد العوامل التي تؤدي الى الأداء الجيد الى هذا الحد ؟ لماذا لا تجد حتى العقول الذكية التي تريد بصدق وأمانة كشف أسرار النجاح , اجابات صحيحة وسديدة حتى حين تجمع كما هائلا من البيانات والمعطيات حول مئات الشركات على مدى السنوات ؟ هل ثمة خطأ في أسلوب طرحنا للسؤال أو في الطريقة التي نحاول فيها العثور على اجابات يمنعنا من الفهم الصحيح ؟

بيانات الكتاب:

الأسم: تأثير الهالة
المؤلف: فيل روزنتسفيغ
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون
عدد الصفحات: 288
الحجم: 4 ميغا بايت
تحميل كتاب تأثير الهالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق