الأحد، 14 ديسمبر 2014

متاهات الوهم لـ يوسف زيدان

ور صفحاتُ هذا الكتاب بقارئه فوق المدارات التي تأخذ بالعقل الجمعي، العربي والمصري، إلى التيه الجماعي المؤدي بالضرورة إلى حالة (الخَبَل العام) بسبب اصطخاب أفكارنا حول محاور وهمية واعتقادات خيالية لا يؤكدها إلا التاريخ الرسمي المغلوط..

مقدمة


في زمن البدايات كنت شغوفا بكتابة (( المقالات )) لكونها السبيل الأنسب للبوح المباشر بشوارد الأفكار و الشواغل و كانت أولى مقالاتي قد نشرت
بجريدة الأهرام بعنوان (( ترثنا بين المحققين و الديمقراطيين )) أيام كنت في العشرينات من عمري و بثثت فيها بعضا من مظاهر العنت و الويلات التي يلقاها الباحثون في مجال المخطوطات على يد العالمين في المكتبات العريقة و في دار الكتب المصرية على وجه الخصوص و لسنوات طوال تالية اقتصر نشر مقالاتي على الجريدة المذكورة ( الأهرام ) التي كانت تحظى آنذاك بكثير من الرصانة و الوقار و الاحترام مما حدا بي للاحتذاء متاهات الوهم بهذه الصفات في كتاباتي بقدر المستطاع بالطبع و بحسب ما رأيته أيامها صوابا . و في بداية العقد الأخير من القرن العشرين الحزين كتبت لفترة مقالات أسبوعية في عدة جرائد خليجية و أسعدني أنهم كانوا يدفعون مكافآت مالية كنت أراها كبيرة و كنت أسلسل المقالات لتصدر لاحقا في كتاب مثلما هو الحال في كتابي (( التراث المجهول )) .
و جرى أمر لا مجال الآن لذكره دعاني إلى قطع الكتابة في غير الصحف المصرية و الاقتصار على قليل من المقالات التي اكتبها بين حين و حين لإفساح أوقاتي للصناعات الثقافية الثقيلة ( تأليف الكتب ، تحقيق النصوص التراثية ، عمل الدراسات المتخصصة ، إقامة المؤتمرات و الندوات الدولية في المجالات التراثية ، بناء المحتوى الفكري لمكتبة الإسكندرية .. و غير ذلك ) و مع انشغالي التام و انهماكي الذي ندمت عليه لاحقا من اجل (( مكتبة الإسكندرية )) التي كانت أملا واسعا ثم صارت ألما موجعا عقب ثورة يناير 2011 ؛ كنت قد توقفت تماما عن كتابة المقالات الصحفية خلال الخمس سنوات الأولى من الألفية الجديدة و بعد إلحاح من جريدة (( الوفد )) كتبت لمدة عامين مجموعة المقالات التي أصدرت المجموعة الأولى منها في كتابي ( كلمات : التقاط الألماس من كلام الناس ) الذي صدر عام 2008 و هي السنة ذاتها التي ابتدأت فيها كتابة مقالاتي الاسبوعية بجريدة (( المصري اليوم )) و جعلتها في موضوعات مترابطة كنت اكتبها متسلسلة على هيئة (( سباعيات )) هي أصول فصول هذا الكتاب الذي بين أيدينا الآن الذي هو الكتاب الأول من ثلاثة كتب كل منها يحتوي على سبعة فصول .
و بطبيعة الحال فقد اقتضى نشر (( السباعيات )) في هذه الكتب الثلاثة معاودة النظر في بعض الأفكار المنشورة بالمقالات و إعادة بناء كثير منها على النحو المناسب للنشر في كتاب . بما يتضمنه ذلك من كتابة جديدة و تعديلات عديدة لكثير من المواضيع . مع حرصي على استبقاء الفقرات ( التوثيقية ) كما هي من دون تعديل لتكون بمثابة شهادة مباشرة على مجريات أمور حدثت بمصر و المنطقة العربية أثناء كتابتي هذه المقالة أو تلك . و كنت أرنو من خلال الكتابة الأسبوعية إلى إضاءة منطقة معتمة في الوعي العام أو إعادة بناء بعض التصورات المغلوطة لعديد من الوقائع .

بيانات الكتاب

الاسم : متاهات الوهم
المؤلف : يوسف زيدان
الناشر : دار الشروق
عدد الصفحات : 153
الحجم : 4.5 ميجا
تحميل كتاب متاهات الوهم

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق