الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

كرة القدم لـ أليكس بيلوس

يتحدث عن بداية ظهور لعبة كرة القدم ومراحل التطول التى مرت بها الى انت وصلت لنا  بهذة الصورة .

مقدمة

ظهرت لعبة كرة القدم في البرازيل عام 1894 و خلافا للمتوقع انتشرت هذه اللعبة البريطانية العنيفة انتشارا واسعا و اصبحت خلال عقدين من الزمان جزءا من الهوية البرازيلية . و كما هو معروف فقد فاز المنتخب الوطني البرازيلي بكأس العالم لكرة القدم عددا من المرات ، تفوق أي منتخبات عالمية اخرى و قد انجبت البرازيل اعظم لاعب في كرة القدم على الاطلاق و هو اللاعب (( بيليه )) و أسست الكرة البرازيلية لنفسها اسلوبها المتميز الخاص الذي كان مصدر الهام و فخر لمحبي كرة القدم في العالم . و يدعو برايتون كرة القدم البرازيلية بــ (( اللعبة الجميلة )) و يسميها البرازيليون كرة القدم (( فن كرة القدم )) و مهما كانت التمسية فليس هناك من لعبة في عالم الرياضة تضاهي اغراء كرة القدم البرازيلية .

لقد حضرت الى البرازيل عام 1998 و عملت مراسلا لجريدة غربية و هي وظيفة لطالما حلمت بها ، و لاسيما في البرازيل لما لها من سحر لا يقاوم بالنسبة لأي مراسل صحفي فهي بلاد كبيرة و فيها من التنوع و الالوان الثقافية و الحضارية ما يشبع فضول أي صحفي .

يسكن البرازيل 170 مليون نسمة و يفوق عدد المواطنين السود منهم عددهم في أي دولة اخرى ما عدا نيجيريا و فيها عدد من اليابانيين يفوق عددهم في أي دولة اخرى باستثناء اليابان و هناك ما يقارب 350000 نسمة من الهنود ايضا منهم عدد من القبائل التي مازالت مجهولة حتى الان .

تعد البرازيل المنتج الاول في العالم لعصير البرتقال و القهوة و السكر كما انها بلد صناعي يحتل مركز متقدما في صناعة الطائرات على سبيل المثال ، و طبعا لا يخفى على احد التراث الثقافي الهائل في الرقص و الموسيقى الذي تمتلكه البرازيل و اضافة الى كل ذلك هناك طبعا كرة القدم .

و ما إن وصلت الى البرازيل حتى ذهبت لحضور احدى مباريات المنتخب الوطني التي كانت تقام على ملعب ( ماراكانا ) ، الموطن الروحي لكرة القدم البرازيلية و قد كان ظهور اللاعبين على ارضية الملعب اشارة لبدء عاصفة من التصفيق و التهليل اثارها الجمهور الذي اخذ يقرع الطبول منشدا تحية خاصة للفريق للترحيب به و قد لخص لي هذا المشهد ما كنت اعرفه من قبل و هو ان عشق الكرة البرازيلية ابعد بكثير من اللعب الاحترافي الجميل انه عشق للفرجة ذاتها التي تمنح المشاهدين سعادة عارمة و شعورا ان هؤلاء اللاعبين الذين ينتمون الى هذا المنتخب يعكسون تجانسا عرقيا مثاليا يجعل من كل واحد منهم صديقا مقربا للمشاهدين و محبي الفريق و هم بزيهم الاصفر المميز يمثلون ايقونة يحملها البرازيليون في قلوبهم حيثما كانوا .

و بما انني احد مشجعي الرياضة الدائمين فقد اخذت اطور اهتمامي بالفرق المحلية و اتابع المجلات الرياضية و لقد انحزت الى احد الفرق فحضرت المباريات بانتظام و قد كان ذلك اقصر الطرق للانخراط في المجتمع البرازيلي . و اخذت الاحظ شيئا فشيئا و من خلال عملي صحفيا كيف تؤثر كرة القدم على اسلوب الحياة في البرازيل و كيف تعكس هذه اللعبة ثقافة المجتمع البرازيلي و هنا ولدت فكرة هذا الكتاب .

بيانات الكتاب

الاسم : كرة القدم

المؤلف : أليكس بيلوس

الناشر : هيئة ابو ظبي للسياحة و الثقافة

عدد الصفحات : 446

الحجم : 9.5 ميجا

تحميل كتاب كرة القدم

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق