الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

كيف نقرأ الادب لـ تيري ايغلتون

ففي سلسلة من التحليلات البارعة، يوضح لنا إيغلتون أسلوب القراءة مستعرضاً تقنيات النبرة والسجع والبنية والأسلوب والتورية والطِباق والجناس إلى جانب نواحٍ عديدة أخرى من التوجهات الأدبية. كما أنه يبحث في مسائل أوسع تتناول الشخصيات والعقدة والحوار والخيال الخلاّق ومعنى الرواية، إضافة إلى التفاعل بين ما تظهره الأعمال الأدبية وما تضمره

مقدمة

يقترب فن تحليل الاعمال الادبية من الموت واقفا على قدميه شأنه في ذلك شأن رقصة القبقاب . فثمة تراث برمته اسماه نيتشه " القراءة البطيئة " نعرض لخطر الاندثار من دون ترك أي اثر . لهذا كيف نقرأ الأدب يسعى هذا الكتاب الى ان يؤدي دورا متواضعا في الانطلاق الى انقاذه بالاهتمام اهتماما شديدا بالشكل الادبي و التكنيك و يهدف اساسا الى ان يكون دليلا للمتبدئين على الرغم من ان الامل يراودني في ان يثبت نفعه لأولئك المشتغلين حاليا في الدراسات الادبية او الذين يستمتعون في قراءة القصائد و المسرحيات و الروايات في اوقات فراغهم . و انني اسعى الى تسليط قدر من الضوء على بعض القضايا مثل السرد و الحبكة و الشخصية و لغة الادب و طبيعة الرواية و مشكلات التفسير النقدي و دور القارئ و موضوع الاحكام النقدية . كما يطرح الكتاب بعض الافكار عن المؤلفين الافراد و التيارات الادبية مثل الكلاسية و الرومانسية و الحداثة و الواقعية و هي مخصصة لأولئك القراء الذين قد يشعرون انهم في حاجة اليها .

اعتقد انني معروف اكثر من أي شيء اخر بأنني منظر ادبي و ناقد سياسي و قد يتساءل بعض القراء عما آلت اليه هذه الاهتمامات في هذا الكتاب ، و الجواب هو ان المرء ليس في وسعه طرح اسئلة سياسية او نظرية عن نصوص ادبية من دون قدر من الحساسية تجاه لغتها . و من هنا إن اهتمامي في هذا الكتاب يتمثل في ان اوفر للقراء و الطلبة بعض الادوات الاساسية في مهنة النقد التي من غير المرجح ان يكونوا قادرين لولاها على الانتقال الى قضايا اخرى . و يحدوني الامل في ان ابين اثناء الدرس ان في وسع التحليل النقدي ان يكون متعة ، فيساعد بذلك في هدم الخرافة القائلة ان التحليل عدو المتعة .

- تيري ايغلتون

 

 

 

بيانات الكتاب

الاسم : كيف نقرأ الادب

المؤلف : تيري ايغلتون

الناشر : الدار العربية للعلوم

عدد الصفحات : 262

الحجم : 3.5 ميجا

تحميل كتاب كيف نقرأ الادب

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق