الأحد، 14 ديسمبر 2014

رحلة الحجاج الى الأرض المقدسة لـ مارك توين

جاء صدور هذا الكتاب إبان الانتهاء من الحرب الأهلية الأمريكية، حيث شهد مناخ هذه الفترة تحولات فكرية وثقافية وعلمية ودينية خطيرة، خاصة أن أوروبا كانت قد بدأت إرهاصات ثورتها الصناعية مع ما واكبها من أحدث كبيرة وظهور رواد لحركة التنوير والانطلاق نحو التغيير

مقدمة

مارك توين , اسمه الحقيقي صامويل لانجورن كليمنز ولد في 30 نوفمبر عام 1835 لأحد التجار في فلوريدا ميسوري وترتيبه السادس بين سبعة أبناء
انتقل أبوه وهو في سن الرابعة الى هانيبال ميسوري وهو ميناء يقع على نهر المسيسيبي وقد ألهمته كتابة رائعيته " مغامرات هاكلبري فن " و " مغامرات توم سوير " , اخراج بقية أعماله بأسلوبه الساخر نفسه , كانت ميسوري في ذلك الوقت تشتهر بمدينة العبيد " اشارة الى تجارة الرقيق في تلك الفترة " وعرف عن توين مناقشة أوضاعهم في كتاباته والدفاع عنهم .
رحلة الحجاج الى الأرض المقدسة أقام في هذه المدينة ما يعرف " بالمؤسسة الاجتماعية للعبيد " وهي التي سيتناولها في أغلب كتاباته باعتبارها موضعا رئيسيا بعد ذلك .
مات أبوه عام 1847 وهو في سن الحادية عشر تدرب توين في العام التالي من وفاة أبيه على حرفة الطباعة وبدأ عام 1855 العمل منضدا الحروف الطباعة , وكاتبا للمقالات في الصحف وللصور الأدبية الساخرة , كتب في صحيفة هانيبال وهي الصحيفة التي كان يملكها أخوه أوريون ترك العمل في صحيفة هانيبال , وهو في الثامنة عشرة من عمره وعمل مطبعيا في نيويورك سيتي وفيلادلفيا وسانت لويس التحق بالنقابة وكان يرتاد في المساء المكتبات العامة ليزود نفسه بالمعارف وليتعرف على مجال الثقافة الرحب , الذي يفوق كثيرا ما حصله في المدارس العامة , عاد توين الى ميسوري وهو في الثانية والعشرين من عمره .
أوعز ربان احدى السفن اليه في أثناء رحلة الى نيو أورليانز جنوب ميسوري بالالتحاق بوظيفة ربان لاحدى البواخر بمقابل مجز يبدأ من مائتين وخمسين دولارا في الشهر ويقدر الآن بمائة وخمسة وخمسين ألفا تطلب ذلك منه أن يلم بالكثير من أحوال النهر وكيفية رسو السفن بمئات الموانئ وأرض الغابات الواقعة على ضفافه .
قام توين بدراسة متأنية لألفي ميل من نهر المسيسيبي لأكثر من عامين قبل أن يتسلم العمل عام 1859 .
لقي أخوه هنري مصرعه بعد أن كان توين قد طلب منه اللحاق به والعمل على السفينة التي كان يعمل ربانا عليها وقد لقي حتفه خلال فترة تدربه بعد تحطم السفينة في بنسلفينيا وكان توين قد رأى مصرع أخيه في حلم قبل ذلك بشهر واحد .
دفعه هذا الحادث الى الاهتمام بعد ذلك بعلم التخاطر وهو أحد فروع علم النفس وكان أحد مؤسسي جمعية علوم الغيبيات واصل توين العمل ربان سفينة حتى بدء اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية عام 1861 والتي توقفت ابانها حركة السفن عبر المسيسيبي .
كتب توين بعد ذلك صورة أدبية بعنوان " التاريخ الخاص " لم تلق رواجا ادعى خلالها أنه قد التحق وأصدقاؤه بالاتحاد الفيدرالي متطوعين في أثناء الحرب الأهلية , لأسبوعين قبل أن يتم تسريح فرقتهم من أهم أعمال توين " ضفدع مقاطعة كالافاري الوثاب الشهير " وصدرت عام 1876 .
ونشرها في جريدة النيويورك صنداي تحت عنوان " جيم سمايلي وضفدعه الوثاب " اذ ساهمت في ذيوع صيته باعتباره كاتبا ساخرا وهو أهم ما تميزت به كتاباته التالية بعد تركه العمل ربنانا , كتب بعد ذلك كتابه " رحلة الحجاج الى الأرض المقدسة " وعنوان الكتاب الأصلي " رحلة الأبرياء الى الخارج " وهو يسجل لرحلة قام بها .

بيانات الكتاب

الأسم: رحلة الحجاج الى الأرض المقدسة
المؤلف: مارك توين
الناشر: المركز القومي للترجمة
عدد الصفحات: 595
الحجم:  20 ميغا بايت
تحميل كتاب رحلة الحجاج الى الأرض المقدسة

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق