الأحد، 14 ديسمبر 2014

معنى الحب لـ عادل صادق

لمن ذاق الحب و استمتع بنسائمه سيكون هذا الكتاب لحن علي سمعك تطرب به و ستجده يدون مذكراتك التي عيشتها ,و لمن لم يعش الحب فهذا الكتاب علم في الحب ينبأك علي ما في الحب من جمال و عظم.

مقدمة


.. إنه سر الاسرار .. يعلو على الزمان و الكلمات .. سر قدسي .. سر غامض .. شيء غير موصوف .. ضياء الهي يشمل جنبات النفس فتشع خيرا و جمالا و دفئا .. نور يشمل الكون كله مصدره النفوس العاشقة و لا تدري أنها المصدر ..
.. لا نستطيع أن نعبر عنه بكلمات محدودة لان الكلمات رموز وصفية و ه و يجل عن الاحاطة و الوصف .. الكلمات تعبر عن مشاعر محدودة و تصف أشياء معينة من داخل النفس و خارجها و لكن الحب هو حقيقة شاملة قمة شامخة و عمق ابدي .
معنى الحب .. هو اللامتناهي و الابدي و الخلود فأين الكلمات التي تصف بدقة هذه المعاني و من الذي يصف ؟ أهو العاشق ؟ و أي عاشق !! .. أم كل العشاق مجتمعين ؟ و هل تتشابه خبرات الحب أم هو تجربة ذاتية فريدة شأن كل الظواهر السامية !! فما بالك و هو قمة هذه الظواهر سموا و نقاء و طهرا و خيرا و جمالا ..
.. إنه خبرة انسانية متكاملة لا نستطيع فهمها إلا في حالة ممارستها و المرور بها شخصيا .. أنها تستعصي على فكر و وجدان المتأمل و الفاحص و المراقب و الناظر و الباحث و الفيلسوف و العالم .. و رب انسان بسيط يهيم في الربى لا يشغله غير رزق يومه و لا يدرك من حقائق الكون إلا ليله و نهاره و شمسه و قمره و ارضه و سماه و لا يملك غير نفس صافية خيرة ، رب هذا الإنسان يدرك من معاني الحب حين يحب ما هو اعمق من إبداعات عقل مفكر لم يخطف الحب روحه ليمزجها بروح انسان آخر .
.. انه مثل القوى التي لا ترى و لكنها تحس و تؤثر في وجودنا و تؤثر في حركة الكون فتظل السماء فوق رؤوسنا بلا عمد و تظل الأرض راسخة برواس لا ندري غورها و تطلع علينا الشمس فننعم بالنور و الدفء و تدب الحياة و يطلع علينا القمر فنستأنس بنوره و تهب علينا رياح لا ندرك مصدر حركتها و مبعث قوتها فتحمل سحابا لتسقي به ارضا ميتة و تنقل حبوب اللقاح لتثمر اشجارا و ورودا .
الحب هو احد هذه القوى الكونية العجيبة حين يربط روح انسان بروح انسان آخر .. هذه الرابطة التي لا تستطيع أي قوة أخرى أو كل القوة مجتمعة أن تصنعها ..
.. هكذا ببساطة – كما يبدو ظاهريا – يلتقي انسان بانسان .. يتلاقى وعيان .. قلبان .. روحان .. فتعانقان .. يمتزجان .. يذوبان .. و تتأصل الروابط في ماض لم يكن قد التقيا فيه و تمتد إلى مستقبل لم يعشاه بعد .. هكذا من شدة العناق تضيع حدود الزمان ليعيشا التجربة الخالدة الفريدة التي تفوق حدود المشاعر و الانفعالات التي يمر بها أي انسان .. تطهر و تدفئ و تضيء و تنعم .. تسبغ الخير و تضفي الجمال و تكسب المعنى .. معنى الوجود .
.. أي سر عظيم !! سر لا تدركه إلا الأرواح المتحابة فهو سر كائن في اعمق الاعماق و هو ليس مثل اسرار الكون الغامضة التي يحاول العلم أن يفك طلاسمها و هو ليس مشكلة علمية معقدة يجتهد العقل في فهم رموزها و لكن غموض الحب انه كائن في اعمق الاعماق . انه مرتبط بصميم الذات الانسانية و كل ذات متفردة . لا توجد قوة مماثلة تربط بين القلوب .. انه مباغت و خالد في نفس الوقت و ليس له اسباب أو مبررات ليس له مقدمات انه قوة فعالة و محركة تغير في الإنسان .. ترفعه درجات إلى سماء السمو و الطهر حتى تصل به إلى القمة .

بيانات الكتاب

الاسم : معنى الحب
المؤلف : د. عادل صادق
الناشر : مكتبتنا
عدد الصفحات : 141
الحجم : 5.5 ميجا
تحميل كتب معنى الحب

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق