الأحد، 14 ديسمبر 2014

مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي لـ مالك بن بني

الكتاب جزء من سلسلة بعنوان "مشكلة الحضارة" يبحث فيها المؤلف من خلال 17 كتاب عن "السنن الكفيلة بتحول الشعوب من العجز الى القدرة و الفاعلية" ... تدور فكرة الكتاب (المترجم عن الفرنسية) حول عبارة ذكرها الناشر في تقديمه للكتاب

مقدمة



هذا الكتاب
نقدمه في ترجمته الجديدة و ثوبه الجديد . قد اعتمدنا أصله الفرنسي الذي استلمته مكتوبا على الالة الكاتبة من المؤلف رحمه الله مصححا بخطه مراجعا منه .
لقد طلبت إلى كل من الدكتور بسام بركة و الدكتور احمد شعبو استاذي الادب الفرنسي في الجامعة اللبنانية العناية بترجمته من جديد .
قم أني راجعت الترجمة فقابلت بينها و بين اصلها باللغة الفرنسية فتخيرت لنسقها اسلوبا موحدا هو اقرب إلى نهج الاستاذ مالك في الكتابة مستعينا بخبرة اكتسبتها من مصاحبتي له في القاهرة حين مشكلة الافكار توفر على اخراج كتبه بالعربية و هو يشرف و يدقق في اعمال الترجمة في نهايات الخمسينات بل حين اختار أخيرا الكتابة باللغة العربية مباشرة .
و لقد رغبنا في مزيد من توضيح افكار الكتاب فأضفنا إلى كل فصل حواشي تعرف بالاعلام و المواقع و تضيف إلى تحليلات بن نبي خليفة تسبر مراميها و تكشف احداثها .
فعسى أن يكون عملنا مع الزميلين المترجمين قد اوفى بالمهمة و أوسع للهدف الذي من اجله وضع الكتاب .
و لسائل أن يسأل عن الفائدة من إعادة الترجمة بعدما قام بترجمته في مصر الاستاذ محمد عبد العظيم علي و تولت طبعه دار الفكر في بيروت عام 1971 م .
و جوابي على ذلك أنني منذ توليت مسؤولية الاضطلاع بمسؤولية انتاج بن نبي بناء لوصيته و اتفقت مع دار الفكر في دمشق على اخراج مؤلفات بن نبي في ثوب جديد كنت اطمع في ترجمة جديدة لهذا الكتاب تلتزم اصوله و نصونه و لا تجحد جهود الترجمة السابقة و امانتها .
و قد زكى هذا الانجاه ما انتشر من طبعات متناثرة لتلك الترجمة عبر دور نشر غير مأذون لها . فأردنا أن نمنح الكتاب حلة جديدة و جهدا جديدا يرفد وضوح الأفكار التي اشتمل عليها .
و لأن المؤلف – رحمه الله – كان متأثرا في شرح افكاره ببعض معطيات احاطت به من زمن التأليف و أدلت بها احداث نهاية الستينات فقد بدت الاشارة إلى بعض الاشخاص من الاحياء حكما يجلو للقارئ نسق تحليله لمشكلة الأفكار في العالم الإسلامي التي هي المحور الذي يجمع أطراف الكتاب .
و لأنه لم يكن لتلك الاحكام معنى ابعد من ضرب الامثلة لم نجد فائدة من العودة إلى ذكر الأسماء ذاتها إلا ما كان لابد منه لاستقامة السياق و وضوح التحليل .
نقول هذا و نحن في فسحة مما تركه المؤلف لنا من خيار ؛ خيار لا يجاوز بحال وفاءنا لافكاره و التزامنا بتبليغها كما تركها نقية من كل تحريف غنية بكل توضيح .
فالقارئ هدف المؤلف اينما كان و في أي موقع كان . و هو لذلك هدفنا نبلغه فكر بن نبي من اقرب السبل و واثقها اتصالا و ابعدها مرمى في ضميره . فكل ما يشوب سبلنا إليه مما يتعلق بالفكرة و لا يمازجها فنحن في سعة من امرنا فيه .


بيانات الكتاب

الاسم : مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي
تأليف : مالك بن بني 
الناشر : دار الفكر
عدد الصفحات : 182
الحجم : 4 ميجا
تحميل كتاب مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي

 











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق