يعتبر هذا الكتاب مهما جدا لأنه تحدث عن شخصية ورقة بن نوفل الشاعر الحكيم الذي لم يتحدث أحد من الباحثين عنه وتكلم عن عصر ورقة وحياته وشعره الوجداني وعلاقته بالأدب الجاهلي والخصائص الفنية لشعره وديوانه والروابط الاجتماعية التى تربط ورقة بالرسول عليه السلام
منذ زمن بعيد يعوج إلى أيام دراستي الجامعية و أنا اتسائل عن حقيقة الادب الجاهلي شعرا كان أم نثرا و اقف حائرا في تبني وجهة نظر خاصة بعد اطلاعي على رأي د.طه حسين الذي يشكك في مصداقيته و يرى انه منحول و موضوع في اغلبه . وضعه مجموعة من الرواة ممن تأخذهم الاهواء و التبعية .
إلا أنني مازلت متحمسا للخوض في خضم هذا الادب و الغوص في لجته للوصول إلى مطامير ثورته الدفينة و التعايش معها بحرفيتها و جزئياتها و اخراجها إلى الوجود موروثا حقيقيا بأسلوب علمي جاد .
و كان لي شرف الاهتداء إلى شخصية (( ورقة بن نوفل )) الشاعر الحكيم بتوجيه من استاذي د . أميل يعقوب الذي اكد لي انه شاعر مقل لكن لم يتحدث احد من الباحثين عنه حتى الآن . و قال : ليكن الموضوع (( شعر ورقة بن نوفل )) جمعا و تحقيقا و شرحا و دراسة .
و في الوقت عينه أشار مشكورا إلى الصعوبات التي يمكن أن تعترضني ماديا و زمنيا إذا ما كان شعر (( ورقة بن نوفل )) موضوع رسالتي .
هذا الحوار اغراني فأقدمت على تسجيل هذا الموضوع فاتجهت إلى مكتبة التاريخ القديم اعب من امهات الكتب ما استطعت الوصول إليه حاصة في مكتبتي د . أميل يعقوب و د . واضح الصمد المشرف على الرسالة .
و لا انكر أنني قد اصطدمت في ماهية هذه الشخصية المحيرة . و التي يعود تاريخ وجودها إلى معاصرة النبي محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه و سلم ) كما لا انكر ما اعترضني من افكار و اراء حولها .
فبعضهم يقول : إن (( ورقة )) هذا هو الذي بشر (( محمد )) بالنبوة لكنه لم يسلم و لم يعترف بإسلامه .
و بعضهم يراه الحكيم و المعلم الأول لــ (( محمد )) و بعضهم الآخر يراه هرطوقا من هراطقة النصارى الذين شذوا عن مقررات (( مجمع اورشليم )) و كونوا فيما بينهم شيعة نصرانية خاصة تدعى ( الشعية الابيونية )) تعتمد في اعتقادها على نفي بنوة (( عيسى )) لله و اعتباره نبيا كــ (( موسى )) و نفي الالوهية عنه و التأكيد على انه بشر مات و لم يقم من موته .
و بعضهم يعتقد انه قد اطلع على الاديان كافة في زمانه لكنه التزم في نهاية حياته بــ (( حركة الحنفاء )) و كان علما من اعلامها .
و للاحاطة بالموضوع من جوانبه المختلفة عمدت على تقسيم البحث إلى بابين في كل باب ثلاثة فصول موزعة كما يلي :
الباب الأول : الحياة الاجتماعية و الفكرية لمجتمع الجاهلية و قد بدأته بالحديث عن الجاهلية و تعريفها و تباين وجهات النظر في ذلك معتمدا على ما أورده بعض الباحثين من اراء و على ما دار في الشعر الجاهلي و في القرآن الكريم من معان حولها ثم تحدثت عن المجتمع الجاهلي و الحياة الاقتصادية و تواصله مع العالم عن طريق الطرق التجارية التي اتاحت للعرب الاحتكاك بالامم الأخرى .
بيانات الكتاب
الاسم : ورقة بن نوفل
المؤلف : غسان عزيز حسين
الناشر : دار الكتب العلمية
عدد الصفحات : 196
الحجم : 5 ميجا
تحميل كتاب ورقة بن نوفل
رابط تحميل فورشيرد
قراءة اونلاين
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب
تابعنا على الفيسبوك
تابعنا على تويتر
زور موقعنا الجديد – معرفة بلس
زور موقعنا الجديد – عالم الروايات
زور موقعنا – مكتبة دوت كوم
زور موقع ثقف نفسك - حيث الثقافة والمعرفة
مقدمة
منذ زمن بعيد يعوج إلى أيام دراستي الجامعية و أنا اتسائل عن حقيقة الادب الجاهلي شعرا كان أم نثرا و اقف حائرا في تبني وجهة نظر خاصة بعد اطلاعي على رأي د.طه حسين الذي يشكك في مصداقيته و يرى انه منحول و موضوع في اغلبه . وضعه مجموعة من الرواة ممن تأخذهم الاهواء و التبعية .
إلا أنني مازلت متحمسا للخوض في خضم هذا الادب و الغوص في لجته للوصول إلى مطامير ثورته الدفينة و التعايش معها بحرفيتها و جزئياتها و اخراجها إلى الوجود موروثا حقيقيا بأسلوب علمي جاد .
و كان لي شرف الاهتداء إلى شخصية (( ورقة بن نوفل )) الشاعر الحكيم بتوجيه من استاذي د . أميل يعقوب الذي اكد لي انه شاعر مقل لكن لم يتحدث احد من الباحثين عنه حتى الآن . و قال : ليكن الموضوع (( شعر ورقة بن نوفل )) جمعا و تحقيقا و شرحا و دراسة .
و في الوقت عينه أشار مشكورا إلى الصعوبات التي يمكن أن تعترضني ماديا و زمنيا إذا ما كان شعر (( ورقة بن نوفل )) موضوع رسالتي .
هذا الحوار اغراني فأقدمت على تسجيل هذا الموضوع فاتجهت إلى مكتبة التاريخ القديم اعب من امهات الكتب ما استطعت الوصول إليه حاصة في مكتبتي د . أميل يعقوب و د . واضح الصمد المشرف على الرسالة .
و لا انكر أنني قد اصطدمت في ماهية هذه الشخصية المحيرة . و التي يعود تاريخ وجودها إلى معاصرة النبي محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه و سلم ) كما لا انكر ما اعترضني من افكار و اراء حولها .
فبعضهم يقول : إن (( ورقة )) هذا هو الذي بشر (( محمد )) بالنبوة لكنه لم يسلم و لم يعترف بإسلامه .
و بعضهم يراه الحكيم و المعلم الأول لــ (( محمد )) و بعضهم الآخر يراه هرطوقا من هراطقة النصارى الذين شذوا عن مقررات (( مجمع اورشليم )) و كونوا فيما بينهم شيعة نصرانية خاصة تدعى ( الشعية الابيونية )) تعتمد في اعتقادها على نفي بنوة (( عيسى )) لله و اعتباره نبيا كــ (( موسى )) و نفي الالوهية عنه و التأكيد على انه بشر مات و لم يقم من موته .
و بعضهم يعتقد انه قد اطلع على الاديان كافة في زمانه لكنه التزم في نهاية حياته بــ (( حركة الحنفاء )) و كان علما من اعلامها .
و للاحاطة بالموضوع من جوانبه المختلفة عمدت على تقسيم البحث إلى بابين في كل باب ثلاثة فصول موزعة كما يلي :
الباب الأول : الحياة الاجتماعية و الفكرية لمجتمع الجاهلية و قد بدأته بالحديث عن الجاهلية و تعريفها و تباين وجهات النظر في ذلك معتمدا على ما أورده بعض الباحثين من اراء و على ما دار في الشعر الجاهلي و في القرآن الكريم من معان حولها ثم تحدثت عن المجتمع الجاهلي و الحياة الاقتصادية و تواصله مع العالم عن طريق الطرق التجارية التي اتاحت للعرب الاحتكاك بالامم الأخرى .
بيانات الكتاب
الاسم : ورقة بن نوفل
المؤلف : غسان عزيز حسين
الناشر : دار الكتب العلمية
عدد الصفحات : 196
الحجم : 5 ميجا
تحميل كتاب ورقة بن نوفل
روابط تحميل كتاب ورقة بن نوفل
أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك
رابط تحميل مباشر - جوجل درايفرابط تحميل فورشيرد
التواصل والإعلان على مواقعنا
قراءة اونلاين
أشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب
تابعنا على الفيسبوك
تابعنا على تويتر
زور موقعنا الجديد – معرفة بلس
زور موقعنا الجديد – عالم الروايات
زور موقعنا – مكتبة دوت كوم
زور موقع ثقف نفسك - حيث الثقافة والمعرفة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق