الخميس، 30 مايو 2013

احصل على المعلومة الموثوقه من الانترنيت

1
.ابحث عن مصدر او موقع علمي موثوق : من أهم الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك هي الحصول على مصدر للمعلومات العلمية أو موقع مكتوب بواسطة فريق من الباحثين أو العلماء أو المختصين الذين يمكن الوصول إلى معلومات عنهم وليس أشخاصا وهميين لا وجود لهم أو لا يمكن الحصول على معلومات واضحة عنهم. على سبيل المثال مصادر المعلومات الموثقة من الممكن أن تجدها تابعة لجهات بحثية عامة أو تابعة لجامعات معروفة في هذا المضمار أو دوريات علمية متخصصة في هذا المجال الذي تبحث عنه. مثل مجلات العلوم الشهيرة Science Magazine ومعاهد الأبحاث ومنظمات علمية موثوقة مثل مركز أبحاث الأمراض ومعهد مهندسي الإليكترونيات والكهرباء كمثال لجهة علمية في تخصصات الهندسة وما إلى ذلك حسب التخصص الذي تبحث عنه.

2.ابتعد عن المواقع التي تفتقر الشفافيه أو المصداقيه : ليس من الصعب أن تحدد إن كان هذا الموقع أو المصدر ذا توجهات معينة أو أنه يضع معلومات قد تكون مضللة للحصول على ربح مادي أو ما شابه. على سبيل المثال المواقع التي تبيع منتجا معينا قد تجد عليها الكثير من المعلومات المغلوطة وغير الموثقة والتي تهتم بإبراز مميزات السلعة التي تبيعها للمستخدم . نحن لا نقصد هنا كل المواقع ولكن نتحدث عن الحقائق العلمية على سبيل المثال قد تجد منتجا في موقع معين يروج لأن «الجزر يعيد إليك شعرك ويعالج الصلع » يبدو الأمر مقبولا للوهلة الأولى إذ قد يكون هذا علميا من الممكنات ولكن هل ستجد على موقع هذه الشركة التي تبيع المنتج تفصيلات دقيقة لهذا الأمر. بالطبع لا، سوف تجد معلومات في أغلب الأحيان مشجعة للمستهلك لا معلومات أو حقائق علمية. فغياب الحقائق العلمية ووجود منتج بمعلومات غير موثقة من الأسباب التي تجعلك لا تعتمد على هذا الموقع كمصدر للمعلومة العلمية .

3.ابحث دوما عن أخر المستجدات : العلوم كل يوم يستجد فيها جديد ومن المهم جدا إن كنت تبحث عن معلومة علمية أن تختار أحدث الأبحاث ومقارنتها ببعضها البعض للوصول إلى نتيجة علمية سليمة فليس من البديهي أن تعتمد على بحث في علم من العلوم منذ 5 سنوات لتعتمد عليه في استقاء معلومة معينة. على سبيل المثال مرض « سرطان الثدي » صدرت فيه أكثر من 15000 ورقة بحث في العام 2006 فقط.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق