الاثنين، 29 أبريل 2013

أسس علم النفس ... عبد الستار ابراهيم

9يحاول هذا الكتاب أن يوضح الأسس والشروط المختلفة التي تحكم السلوك الإنساني وتطوره وذلك من خلال أربعة أبواب يركز كل منها على أحد هذه الأسس من جوانبها المختلفة المختلفة . ومن ثم نركز في الباب الأول على المعالم المنهجية لعلم النفس وموضوعاته الرئيسة والتيارات النظرية السائدة فيه ، والمراحل الأساسية التي طرأت على تطوره بدءاً من جذوره الفلسفية الأولى حتى استقلاله كعلم يحظى بتك المكانة الرفعية التي جعلته في صدراة العلوم الحديثة .

ويتكون الباب الثاني من فصلين يهتمان بدراسة آثار عوامل النضوج والنمو والأسس العضوية التي تحكم جوانب من السلوك البشري .

ويحتوي الباب الثالث بدوره على فصلين يبرزان تأثير العوامل الاجتماعية والبيئية على الفرد . أما الفصل الثاني فيركز على دراسة الانفعالات وآثارها على الكائن ، وما يطرأ عليها من إنحراف وإضطراب . ويتعلق الفصل الأخير من هذا الباب بموضوع الشخصية الذي تلتقي فيه كل السس المختلفة في حصيلة فريدة توجه السلوك الشخصي وتتوجه بعناصره الأخرى المتباينة .

أما الباب الرابع فيشتمل على أربعة فصول تهتم بالأسس المعرفية والتعلم ولهذا يتضمن هذا الباب فصولاً عن أسس إكتساب السلوك وعوامل الإدراك الحسي والذكاء والإبداع .

أما الباب الخامس فيهدف غلى إبراز الأسس المزاجية والشخصية من خلال ثلاثة فصول يتعلق أولها بالكشف عن تأثير الدوافع وبأشكالها العضوية والاجتماعية والشخصية .

Capture

تحميل كتاب أسس علم النفس

Capture2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق