الأحد، 20 أكتوبر 2013

أميركا والإبادات الجماعية .... لــ منير العكش

أميركا والإبادات الجماعية .... لــ منير العكش

الكتاب هو في حقيقته شهادة جمع المؤلف تفاصيلها خلال فترة طويلة من الزمن. فمنذ وصوله إلى واشنطن استثاره فضول لا نهائي إلى معرفة ما جرى للشعوب الأميركية الأصلية والذين يطلق عليهم اسم الهنود الحمر، وكيف تمكن مستعمرو أميركا من إبادة سكان قارة كاملة هؤلاء كان عددهم يزيد على 112 مليون إنسان إلا أنه لم يبق منهم في إحصاء أول القرن العشرين سوى ربع مليون. واجه المؤلف سيلاً من الكتب والمعلومات التي أغرق بها التاريخ، وهي بمعظمها تؤكد على "فراغ الأرض" و"وحشية هذه الشراذم الهندية" ومسؤوليتها عما جرى إلا أنه وفي خلال بحثه عن مصادر الأسطورة "أنات" الكنعانية عثر في مكتبة الكونغرس، عثر بالمصادفة على كتاب مورتون "كنعان الجديدة الإنكليزية" وقد شجعته تجربة مورتون مع الهنود على سلوك طريقه في جمع الشهادات والتي استطاع استخلاصها من أصدقاء "الحركة الهندية American Indian Mavement" عرف من خلالهم أن للولايات المتحدة فضل اختراع ألطف نظام تطهير عرفي على وجه الأرض.

المقدمة



" تاريخنا مكتوب بالحبر الأبيض . إن أول ما يفعله المنتصر هو محو تاريخ المهزومين . ويا ألله ما اغزر دموعهم فوق دماء ضحاياهم , وما أسهل أن يسرقوا وجودهم من ضمير الأرض ! هذه واحدة من الإبادات الكثيرة التى واجهناها وسيواجهها الفلسطينيون (.....) . إن جلادنا المقدس واحد " .
مايكل هولي إيغل ( من نشطاء هنود شعب سو ) . 1996
اميركا والابادات الجماعيةلا يعرف احد كيف اندس توماس مورتون بين " الحجاج " الإنكليز الذين أسسوا مستعمرة " بليموث " , فقد كان بوهيمياً خليعاً لا يشاركهم افكارهم أو اخلاقهم أو نظراتهم الاستعلائية إلى أهل البلاد " الهنود " . ولولا كتابة اليتيم " كنعان الجديدة " لدخل عالم النسيان ولما عرف العالم عنه شيئاً . فلطالما كاد له هؤلاء الحجاج القديسون كما يسميهم التاريخ الاميركي الرسمي , وحاولوا إخماد صوته وإطفاء ظاهرته , ومحو ذكره .
منذ وصوله إلى العالم الجديد فى عام 1625 , ترك رفاقه الحجاج وشأنهم ومضي ليعيش في " ماري مونت " بين هنود " البيكو " ويشتغل بالتجارة معهم ويبني ثروة هائلة من المال والحقائق والشهادات التى لم ترق قط للسلطات الاستعمارية . هكذا شكلوا فوقة عسكرية هاجمته واعتقلته ثم شجنته إلى إنكلترا لمحاكمته بتهمة " بيع الأسلحة " للهنود . ولم تمض سنة حتي عاد مورتون إلى " ماري مونت " واستأنف حياته وتجارته مع الهنود برغم معارضة السلطات الاستعمارية وتهديداتها التى انتهت أيضاً باعتقاله وإعادته إلى بريطانيا وإحراق كل منطقة " ماري مونت " , وذلك " لقطع دابر العادات الشريرة في أرض إسرائيل " , كما قال حاكم المستعمرة جون ونثروب . وللمرة الثالثة يعود مورتون إلى أصدقائه الهنود ليكتب هذه المرة شهادته التاريخية " كنعان الجديدة الإنكليزية " ولينهي حياته فى سجن المستعمرة محطماً سىء السمعة .
كانت جريمة مورتون الأساسية هي " ممارسة العادات الشريرة في إسرائيل " , وإسرائيل هو الاسم الذي اطلقه الحجاج الإنكليز على مستعمراتهم الاميركية . أما عملياً فهي بيع السلاح للهنود , وتفضيله العيش بينهم و وهو ما يفند كل افتراءات المستعمرين على ثقافة هذه الشعوب الهندية المساملة وأخلاقها . كان مورتون يقايض السلاح بالفراء , وهذا يعني بتعبير الحاكم وليم برادفورد " أنه علمهم استعمال السلاح " . " ولكن , لم لا ؟ يجيب مورتون : لماذا يحرم على جنس من البشر ما يحل لجنس آخر ؟ لثد اعلن الحجاج أنهم جاءوا ليعيشوا مع الهنود بسلام , ولهذا فقد أعطاهم الهنود كل ما يحتاجون له وشاركوهم في كل ما عندهم فلماذا لا يكون عند الهنود المسالمين بعض السلاح الذى عند الحجاج المسالمين ؟
صحيح أن عنوان كتاب مورتون يعبر عن روح فكرة أميركا التى هى الفهم الإنكليزي التطبيقي لفكرة إسرائيل التاريخية , وصحيح انه يعيب على الهنود وثنيتهم , ويعتقد أن قدرتهم على معالجة بعض الأمراض المستعصية بالأعشاب الطبيعية مستمدة من الشيطان . إلا أن فى الكتاب شيئاً من الانصاف لأخلاقهم وثقافاتهم وبراعاتهم التقنية , وشيئاً من الاعتراف بإنسانيتهم وفضلهم وكرمهم الذى أنقذ المستعمرين من الفناء المحقق , كما أن فيه ثناء على أذواقهم وحساسيتهم الجمالية التى جعلت طبيعة بلادهم في عيني مورتون " أجمل من الحدائق العامة في إنكلترا " .

المحتويات



  • الوباء البديع
  • هذا الجنس اللعين !
  • من المتوحش ؟
  • كمائن الاتفاقيات
  • اقتل الهندي واستثن الجسد
  • المعني الإسرائيلي لأميركا
  • باراباس اليانكي
  • لماذا أبكي زوال شعبي
  • الواهبون الهنود

بيانات الكتاب

الأسم : أميركا والإبادات الجماعية
تأليف : منير العكش
الناشر : رياض الريس
الطبعة : الطبعة الأولى
تاريخ النشر : 2002
الحجم : 4 ميجا

أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك

تحميل الكتاب مجاناً



قراءة الكتاب اونلاين

أشترك بقائمتنا البريدية ليصلك جديد الكتب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق